الخميس، 9 مايو 2019

رؤية مستقبلية لمدارس اﻻحد


بدأ اليوم بقداس الهي يرأسه نيافة اﻻنبا مكاري اسقف عام شبرا الجنوبية اعقبه مائدة اغابي.
ثم تحدث ا. سامي متري عن لمحة من حياة القديس اثناسيوس حيث ان تذكاره نياحته اقترب. 
الكلمة:
هذا الشهر يضم 3 من اﻻباء العظام وهم مار مرقس كاروز الديار المصرية يوم 8 مايو وباية الشهر عيد مار جرجس و يوم 15 مايو سنحتفل بتذكار نياحة البابا اثناسيوس.
البابا اثناسيوس تلقبه الكنيسة بحامي اﻻيمان. وكان هو احد اعضاء لجنة من 3 افراد وضعت قانون اﻻيمان اﻻثنان اﻻخران كانا بطريرك القسطنطينية وبطريرك انطاكية.
له كتاب "تجسد الكلمة" يحوي 15 تشبيها رائعا عن التجسد.
نفي 5 مرات عن كرسيه وقضى اكثر من نصف مدة باباويته منفيا. ورغم ذلك كان له مجهود جبار في نشر اﻻيمان في البلاد اﻻخرى، حتى انه الف كتاب اثناء نفيه بفرنسا بعنوان "حياة انطونيوس" كان هو السبب في نشر الرهبنة في الغرب.

كلمة د. سينوت حنا:
الرؤية المستقبلية :

بدء بانشاء مدارس اﻻحد حيث يجمع اﻻوﻻد خلال اﻻسبوع والصورة اﻻلية كانت الكتاتيب وهي عبارة عن العريف او المرتل ثم حين انتشر التعليم واصبح هناك مدارس حكومية اصبحت فترة مسائية حيث يتم تعليم العلوم اﻻساسية. 

وصلت الكتاتيب الى درجة من الضعف اواخر الدولة الفاطمية حتى جاء محمد علي. وفي عهده البابا كيرلس الرابع انشا المدارس القبطية مدرستين في اﻻزبكية للبنين واﻻوﻻد واثنتان اخرتين في حارة السقايين. وكانوا قاطرة التعليم في القطر المصري كله. 

وهذه المدارس تخرج منها 4 رؤساء وزراء: بطرس غالي ويوسف وهبي واثنان من المسلمين هما شريف باشا وعبد الخالق ثروت. جميعهم من المصريين بينما كان فيما قبل يكونوا من الدولة المحتلة مثل اﻻتراك او الفاطميين او اﻻرمن. 

جاء حبيب جرجس وبدا قاطرة التعليم الديني – استاذن اصحاب كنيسة الفجالة ﻻن قديما كانت العائلات هي التي تبني الكنائس. سنة 1989 – 1899م اقترح المسئولين عن الكنيسة اﻻ يستمر في اقامة فصول مدارس الاحد اذ كان اﻻوﻻد يزعجزهم. 

وكانت في البداية تسمى مدارس تعليم اﻻطفال او لشباب، ثم فيما بعد تعرف على جهود مماثلة منهم القس سلامة منصور ويوسف اسكندر جريس وكانا قد اقاما جمعية الطفل يسوع. وطرح الفكرة عليهما هما واثنان اخران من اﻻكليركية. مدارس اﻻحد انشئت 1875 في انجلترا وفي العام التالي انشئت في امريكا. 

اﻻرساليات كانت اول شئ تقيمه هو مدرسة ومستشفى. 1918 اقام "مدارس اﻻحد" باصدار مرسوم من البابا. اﻻول اعترضوا على اﻻسم بحجة انه اسم اجنبي. لكن حينما نجح العمل رجع الي اﻻسم الحالي. العام الماضي احتفلنا بمرور 100 عام على مدارس اﻻحد. لك فكرنا ماذا بعد 100 عام؟ 

لذا فكرنا في وضع رؤية مستقبلية لمدارس اﻻحد والكنيسة عموما. لذلك شكل البابا لجنة لوضع رؤية للعشرين عاما القادمة. 

ابونا ميخائيل عطية واخرون كانوا دينامو فعال، حيث نشر كتاب يطرح رؤيتهم "رؤية مستقبلية". يمكنك قراءة جزء منها هنـــــــــــــا.

يجب ﻻ يكون هدفنا نذهب الى الكنيسة وناخذ بركة ونقضي باقي اليوم. بل يكون هناك رسالة يتم توصيلها للمخدوم. 

فقرة اﻻسئلة:

تعقيب من ا. سامي متري رئيس جمعية "محبي التراث القبطي": 

قديما كان هناك كتاب يضم موضوعات او منهج استرشادي.. وانا ارى دائما ان التغيير القاعدي يدوم بعكس التغيير الفوقي. وطبيعي ان المنهج الذي في لوس انجلس ﻻ يصلح لمخدوم من بني مزار. 

والمسيحية تختلف عن الديانات اﻻخرى في نقطة التغيير. في القداس توجد عبارة "اﻻنسان حينما سقط واردت ان تجدده" وهذا ما يؤكده القديس اثناسيوس في كتابه "تجسد الكلمة". 

المسيحية جاءت لتغير عن طريق صعب، .. المسيح ظل يجول 3 سنوات ثم صلب.. ليتنا نصبر قليلا فالتغيير ات حتما. 

وحاليا توجد فرصة للاضطلاع على مجهودات هذه اللجان. 

كلمة ختامية للدكتور سينوت: 

صحيح ان الدنيا تتطور، لكن ﻻبد ايضا من الرجوع للاصول اﻻولى او الجذور او لتاريخنا وهو ملئ بالتجارب الناجحة: التجربة اﻻولى منهج 1946 وهو نفس العام الذي نشأت فيه كلية او جامعة فؤاد اﻻول. 

ﻻولون اثروا هذا المنهج واعيد اصداره 1948 ، ولو كنا سرنا به لكنا وصلنا الى صورة رائعة في التعليم. كان هذا المنهج يحوي 50 درسا في الترم. وكان يضع ملاحطظات على كيفية تطبيقه – مثل كيف تتطبق هذا المنهج الذي وضع ﻻربع سنوات (اﻻبتدائية) وذلك بان يضم الفصول على بعض بسبب قلة اﻻعداد في الريف. 

وكان التطبيق يناسب البيئات المختلفة. وكان هناك نظام يسمى التوجيه. حيث عينت اللجنة اثنان من الموجهين المتجولين وهما ابونا انطونيوس امين واﻻنبا باخوميوس وهو علماني. وكانوا يشرفون على اﻻداء في القطر كله. وكانوا يرسلون تقارير الى اللجنة المركزية. 

وهناك دليل للخدمة للتوجيه اصدر 2014 وهو هيكل الخدمة – امين عام وامين لمدارس اﻻحد وسكرتارية وامانة الصنوق.. ولو سرنا به لنجحت الخدمة. انا اعرف ان التطبيق ﻻ يحدث في يوم وليلة.
واشكركم كثيرا واسف ان كنت قد اطلت الحديث.

ملحوظة:
هذه هي الصفحة الجديدة الخاصة بانشطة اسرة القديس برنابا الرسول لتواصل اﻻجيال.
للانتقال الى الصفحة القديمة التي تحوي اللقاءات السابقة اضغط هنـــــــــــــــــــــا