الخميس، 17 يناير 2019

مزمور 59: الطريد


العنوان الرئيسي: ترنيمة الطريد 
ينقسم هذا المزمور الى قسمين:
المطارد يطلب الحماية - المطارد يطلب الجزاء او عقاب الاشرار.

يبقّون بافواههم اي يتكلمون كلاما بلا معنى. افواههم مثل السيوف ولانهم ملحدون فهم يتسالون "من سامع؟" فهم يظنون ان اله لا يحمي اولاده.

الثقة:
المرنم يثق في براءته فيقول "لا لاثمي ولا لخطيتي". ومثلها قوله "هذا كله جاء علينا وما نسبناك ولا خنا عهدك". وهذ ايضا ما قاله ايوب في حواره مع اصحابه وحاول ان يثبته لهم.
المرنم يثق في عقاب الاشرار: "وانت يا رب فتضحك بهم". والضحك الالهي على الاشرار يشبه ضحك الاب على طفله الذي يظن انه يقدر ان يهزم اباه. فالله يضحك على محاولات الاشرار الضعيفة في مقاومة مشيئته.
الثقة في حماية الله: "لان الله ملجاي"
الثقة في رحمة الله "الله رحمته تتقدمني"
الثقة في عدالة الله "الله يريني باعدائي".
وعندما يطلب داود عقاب الاعداء فاه يطبق الشريعة التي يعرفها "العين بالعين". او قد يكون هذا بروح نبوية اي هذا هو جزاء الاشرار. انه لا يطلب لهم الموت "لا تقتلهم لئلا ينسىى شعبم. تيههم بقوتك". ومثلما لم يقتل الله قايين حينما قتل اخاه بل استبقاه "تائها وهاربا"، فالموت يعتبر راحة للشرير ولذلك نجد انه في مواضع كثيرة يقول الكتاب عن الاشرار "انهم يطلبون الموت ولا يجدونه ويهرب منهم"(اش و رؤ).
يطلب داود "اهبطهم يا رب ترسنا" ليعلموا ان "فوق العالي عاليا وفوقهما الاعلى".
"ينزل بهم الجزع "يتيهون طلبا للطعام ويهرون مثل الكلب" الكلب الجائع هو الذي يهر بصوت منخفض يكاد لا يسمع.
كنت ملجا لي" يلجا داود الى الكهوف الطبيعية التي صنعها الله. وكما يعطينا الله حصونا طبيعية نلجا اليها يعطينا ايضا حصونا فوق طبيعية لا نعرفها او ندركها ولا نراها باعيننا ولكنه يحمينا بظل جناحيه.

القس حبيب سعيد
الصورة من موقع: www.chabad.org