الخميس، 3 يناير 2019

تجربة ابليس


تجارب شيطانية
(مت16: 21-23 و 4: 1-11 و لو9: 21-23)
عبر يسوع وتلاميذه السامرة وها هم في اليهودية، سائرين نحو اورشليم.
يرى يسوع ان من الضروري ان ينقذ تلاميذه من تفكيرهم الخاطئ. فهو يعلمهم انه بدلا من الركوض نحو نجاح رائع، فهو يسير نحو الموت.
اجل، نحن صاعدون الى اورشليم، وكل ما تنبأ به الانبياء عني سيتحقق. سوف اقدم الى محكمة الكتبة والكهنة والشيوخ، ويحكم عليّ بالموت. حينذاك سوف يسلمونني الى الرومان الذين سيقتلونني وبعد 3 ايام سوف اقوم من الموت.
غير ان التلاميذ الذين نسوا ما تنبأ عن المسيح سيتألم ويوحنا الذي تكلم عن حمل الله الذي يحمل خطايا العالم.. يجيب بطرس كنائب عن التلاميذ:
لا.. هذا محال! .. لن يحصل امر مثل هذا.. ولن يسمح الله به. بالعكس نحن سائرون نحو النصر.. ارجو منك، يا يسوع دعك من الخور والياس.
فغضب يسوع وصرخ في بطرس:
ابتعد عني يا شيطان! .. ان ابليس هو الذي يلقنك هذه الكلمات. ان الطريق الذي تريد ان تجذبني اليه ليس هو طريق الله بل طريق البشر.
عندما تريدون ان تكرهوني على ان اكون مسيحا يفرض نفسه بالشهرة والقوة تذكرونني بهجوم الشيطان المجرب اثناء الفترة التي امضيتها في البرية للنامل والصوم.
كان يهمس في اذني: "انت جوعان. لكن بما اتك المسيح، يكفي ان تقول كلمة واحدة فيتحول حصى الصحراء الى خبز".
قاومت هذه التجربة التي كانت تشير الى ان اكون مسيحا خاليا من كل الم، حتى من الم الجوع، وان اؤمّن الرفاهية لانصاري موفرا لهم الاطعمة الارضية بكثرة.
اجبت المجرب بكلمة كتبنا المقدسة: "ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل ايضا بكلمة الله".
في زمن اخر رايت نفسي قائما على قمة الهيكل، مطلا من العلاء على جمهور الحجاج..
فهمس الشيكان في اذني: "الق بنفسك الى اسفل، كانك ات من السماء وبدون ان يحصل لك ضرر. وبما انك المسيح لن تتعرض لاي خطر.
قاومت هذه التجربة التي تحث على القيام بمعجزة تستهدف لفت الانظار، وتجعل الناس يحملونني على الاكتاف. فلا يجرّب الله هكذا كان الانسان يرغمه على القيام باعجوبة.
اخير رايت نفسي على جبل عال:
وهمس الشيطان في اذني: "انظر هذه الممالك وثرواتها وسلطانها. اعطيك هذا كله ان خررت لي ساجدا".
فجبته: ابتعد عني يا شيطان. وقاومت هذه التجربة التي كانت تعرض عليّ سلطانا على العالم احصل عليه اذا قمت بعبادة الالهة الكزيفة، الهة السلطة والثروة، الهة العنف والظلم، الهة الخداع والكذب. عليك ان تعبد الله الحق واياه وحده.
انظروا يا اصدقائي، لا تتمثلوا بالشيطان المجرب".
لم يكن في مقدور احد ان يعرف تجارب يسوع هذه لو لم يتكلم عنها بنفسه. واتى كلامه في لغة تصويرية، راويا نوعا من صراع دار بينه وبين ابليس.
بالنسبة الى ابليس، لا يصح ان نظن انه شخصية خيالية: يسوع يدعوه "سيد هذا العالم". هو الخصم المخيف. نرى ارواح معادية لله والخير، تبث سمومها في بنيان المجتمع، وبالمثل في قلب كل انسان. وجاء يسوع يحررنا من قبضة الشيطان، شريطة ان يوافق على ذلك كل واحد منا.. اذ ان تضليل الشر قوي.