الثلاثاء، 21 فبراير 2017

حياة سليمان -5


عدالة سليمان:
ان اكثر ما يميز سليمان هو حكمته. وبعد ذلك بزمان كتب اشعياء: "هوذا ملك يملك بالعدل"(اش32: 1 ). والملك هو المسيح، وقد جاءت هذه النبوة في اعقاب مجموعة من الاصحاحات التي وصفت فجور واثم ملك اسرائيل والشعب ثم يستطرد فيقول ، ويكون صنع العدل سلاما، وعمل العدل سكونا وطمانينة الى الابد. وهنا يحق لقلوبنا ان تصرخ ، تعال ايها الرب يسوع، فان هذا العالم البائس يحتاج الى البر والسلام.
وارميا يعطينا عن المسيح وعدا مباركا "ها ايام تأتى يقول الرب واقيم لداود غصن بر فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الارض" وانجبل متى يقدم ربنا كالملك. ومن العجيب ان نجد ان كلمة "بر" كانت بين ما احتواه اول كلمات الرب في الانجيل. فعند الاردن ، ولما كان يوحنا يوشك ان يمنع عن سيدنا المعمودية قال له المجد "اسمح الان لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر"، وهكذا كان يريد سيدنا ان يصنع في قوته برا للعالم.
لقد فشل داود في امر البر فشلا واضحا، فقد اغتال يواب ابنير وعماسا دون ان يلحقه عقاب. وكان ابنا داود امنون وابشالوم متهمين بجرائم شنيعة . وهما ايضا تركا بدون عقاب او قصاص. وفيما يتعلق بيواب يقول ذاود
 هؤلاء الرجال بنو صروية اقوى مني، بل واكثر من ذلك ، فهو يقول، وانا اليوم ضعيف وانا (اي مع اني) ممسوح ملكا" ويا لها من لهجة تكشف عن نفس اسيفة.. لغة تصدر من شخص اختبر قوة الله ، غير ان يواب كان قائدا عسكريا محنكا نافعا للدولة من هذه الناحية. صحيح انها ليست المناسبة الوحيدة التي نرى فيها التجاوز عن اخطاء وخطايا اشخاص يشغلون وظائف عامة. لكن هذه ليست عدالة وبرا.
على ان هناك تعليلا اخر يخفي هذه الحالات المحزنة. ذلك ان خطايا داود في مسألة اوريا وبثشبع اضعفت يديه. وفضلا عن ذلك ، الم يستخدم داود يواب لقتل اوريا؟
ولما كان على فراش الاحتضار اوصى سليمان ان يتصرف مع سليمان وغيره ممن كان قد ابقى على حياتهم. وكان هذا الامر ظل يؤرق تفكيره طوال حياته.
وهنا يحسن بنا ان نعود الى مزمور 101 "رحمة وحكما اغني. لك ارنم...". انه كما نرى ينطوي على تصميمات نبيلة نطق بها داود قبل ان يعتلي العرش، ولكنه فشل في ما كان يعتزمه. وكان فشله محزنا اليما. اما سليمان فنقدر ان نعرف مشاعره من سفر الامثال، حيث يقول ، الملك الجالس على عرش القضاء يذري بعينيه كل شر، ام 20 ويقول في موضع اخر، "ازل الشرير من قدام الملك فيثبت كرسيه بالعدل"(ام 25: 5).  ويوم نفذ سليمان الحكم على يواب واخرين قال الروح القدس ، وتثبت الملك بيد سليمان، على انه لا في داود ولا سليمان نجد كمالا. لقد كان داود وهو يكتب مزمور 101 الذي اشرنا اليه، مسوقا بالروح الى ما وراء شخصه، .. لقد قاده الروح ان يصف الملك الاتي باسم الرب. ونتعلم ان الرب يسوع يجلس على كرسي ملكه ويرسل ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعليرالاثم، ويطرحونهم في اتون النار.. ومثل هذا قاله داود في اخر كلماته ، حين قال، "اما بنو بليعال جميعهم كشوك مطروح".
ان الاسلوب الغالب في المزمور السابق هو الاسلوب السلبي. ومن ذلك نتعلم ضعف الاشخاص الذين لا يحتمله الملك. ولكن المزمورين الخامس عشر والرابع والعشرين اكثر ايجابية وفيهما وصف الاشخاص الذين يجد الملك مسرته فيهم، .. الا ليت هذه الفضائل تطبع حياتنا فنحن امام الله نقف في البر الالهي بعمل الرب يسوع.