الخميس، 25 يوليو 2019

رؤى دانيال


رؤيا دانيال عن الاربعة حيوانات
وصف الرؤيا (7: 1-14)
موضوع هذا الاصحاح هو عينه موضوع الاصحاح الثاني. كانت الرؤى اعلانات خاصة سلطت عليه من مصدر الهي كما توحي بقية الاصحاح.
في ذلك الحلم راى دانيال "اربعة رياح هجمت على البحر الكبير". يمثل البحر البشرية (ع17). اما الرياح الاربع فترمز الى قوى سماوية / وهذه القوى تحرك امم العالم.
اول الحيوانات يماثل راس الذهب في التمثال العظيم (2: 32). ويمثل رمز "الاسد وله جناحا نسر"(4) بابل، على حد ما يتبين لنا من ار4: 7، 49: 19، حب1: 8 و حز17: 3. والتغيير الذي طرا على الحيوان يشير بوضوح الى حادثة جنون نبوخذ نصر وعودة الرشد اليه بعد ذلك.
والحيوان الثاني يرتفع على جانب واحد ويؤمر بان ياكل لحما كثيرا، وتحديد هوية الاضلاع الثلاثة في فمه اجريت محاولات لتفسيرها.
الحيوان الثالث هو نمر وشهير بسرعته كما يوحي بذلك ايضا الاجنحة الاربعة على ظهره وقد تترجم على جانبيه. وتوجد صور الحيوانات المجنحة في اثار بابل. وهي تمثل زوايا الارض الاربعة للدلالة على طابع الشمولية التي تتصف بها المملكة. ففي دا2: 39 يذكر ان هذه المملكة تتسلط على كل الارض".
اما الحيوان الرابع فيقدم بمهابة خاصة. ونصنيفه صعب اذ لا يوجد شبيه له في المملكة الحيوانية. ويشدد وصفه على طابعه الفتاك. وكان "مخالفا"(7). وبها الحيوان 4 سمات تسترعي انتباها خاصا: فاولا، يذكر الوحش ذاته. وثانيا، يشار الى القرون العشرة على راسه. وثالثا، القرن الصغير. يبدو من تسلسل الوصف اننا ازاء فض سجل تاريخي. اذ بعد رؤية الحيوان يرى دانيال قرن صغير اخر (8) ومع انه صغير الا انه لا يفتا ان يتصرف كانه قرن كبير. وهكذا يظهر تباين امامنا. فهذا القرن الصغير لا ينمو حجما كما ينمو القرن المذكور في ص8. ووصف القرن انه صغير من شانه ان يلفت الانتباه الى فمه الذي يتكلم بتجادبف على الله واعينه.
ع9 يقدم مشهد سماوي للدينونة. "القديم الايام" المتقدم في الايام والترقب الحاد الذي ينتظر به المرء اصدار الحكم يزداد حدة من جراء التجاديف التي ينطق بها القرن الصغير على مسمع دانيال (11). وبحسب هذه الرؤيا تنزل الدينونة اولا على الحيوان الرابع، وحينما يباد القرن الصغير تتلاشى سلطة المملكة الرابعة تماما بعكس الحيوانات الثلاثة الاولى التي تظل على قيد الحياة لكن بدون سلطان.
ثم يضيف ع13 وجها جديدا للدينونة يتمثل في اقامة مملكة ابن الانسان الذي ياتي مع سحاب السماء (قارن مع اش19: 1 ومز104: 3 و 18: 10-18 و مت24: 30). "مثل ابن الانسان" الترجمة الحرفية "شبه ابن انسان".
هناك من يؤكد ان القرن الصغير في ص7 يجب ان يعتبر هو ذاته القرن الصغير المذكور في ص8. ولما كان هذا القرن الاخير يحدد صراحة انه ملك اليونان (8: 23) يستنتجون ان القرن الصغير في ص 7 يجب ان ينشا ايضا في اليونان وتكون الممالك الاربع هي: بابل ومادي وفارس واليونان. اي ان الوحش الرابع هو اليونان وليس روما. لكن نلاحظ ان وصف القرن المذكور في ص7 يختلف عن ص8 علاوة على ان المذكور في ص7 هو وحش فائق الوصف بينما في ص8 ذكر انه تيس. ويحتجون ان داريوس المادي تولى الحكم بعد بيلشاصر وقبل كورش الفارسي. على ان هذا تعوزه الدقة فلا يذكر في اي موضع ان داريوس ملك قبل كورش. في نهاية تلك الممالك يتسلم القديسون المملكة كوديعة من ابن الانسان.
نبوة السبعين اسبوعا
(دا9: 24-27)
هذه السبعون اسبوعا قد حددت لاجل غرض خاص يتمثل في تحقيق 6 نتائج: 3 سلبية و3 ايجابية.
السلبي: لتكميل (لكبح) المعصية.
تتميم (انهاء) الخطايا ولكفارة الاثم.
تعني ان الضرورة تقضي بتقديم ذبيحة معينة يغفر الاثم على اساسها. وهكذا فان النتائج السلبية هي ابطال اللعنة التي تفصل الاسان عن الله، وهي لعنة تظهر طبيعتها في: المعصية، الخطايا الاثم.
اما النتائج الايجابية فهي: ليؤتى بالبر الابدي، هذا البر سيؤتى به من خارج اي من اله بواسطة المسيا. وياتي هذا التعبير متناظرا مع الاول – فالمعصية تزال، وعوضا عنها يؤتى بالبر الابدي.
"لختم الرؤيا والتبوة" تعود الاشارة الى تدبير العهد القديم، وقد كان النبي اثناءه ممثلا لله امام الامة ، وكانت الرؤيا انذاك احد وسائل ابلاغ الاعلان الالهي للانبياء. وكان النبي مبلغ الاعلان (عد12: 1-8).
وكانت المؤسسة النبوية بكاملها نموذجا للنبي العظيم العتيد ان ياتي. حتى اذا انتهى اسلوب الاعلان هذا بلغ تدبير العهد القديم بذاته الى النهاية.ذلك هو المقصود ب "ختم الرؤيا والنبة".
"ولمسح قدوس القديسين" وفي ترجمة اخرى "قدس الاقداس" تظهر انها تاييد المسيا بروح الرب.
وهكذا ينبين ان الاغراض الستة كلها مسياوية. ولنا ان نلاحظ انه عند صعود ربنا يسوع الى السماء كانت كلها قد تحققت.
"المسيح الرئيس" هو شخص يجمع الصفتين الدينية والمدنية معا، الطهنوت والحكم.
"يقطع المسيح" اي يصلب.
"وليس له (شئ)" بهذه العبارة عن رفض المسيح مطلقا من قبل الله والانسان معا.
مصير المدينة والمقدس (اورشليم والهيكل) هو الخراب على يد "شعب رئيس ات" اي على يد تيطس فسبسيانوس. "الى النهاية" اي نهاية الخراب.
"ويثبت عهدا" المعنى الضمني ان العهد موجود اصلا وان بنوده وشروطه ستصير نافذة الان. ترى من ذا الذي يثبت هذا العهد؟ انه المسيح وهذا هو عهد النعمة. الابوع السبعين هو عدد رمزي يرمز الى حياة ربنا يسوع وفي وسطها (عمر 33 سنة) ابطل بموته الذبائح اليهودية.
"وعلى جناح الارجاس (يقوم) مخرّب" كنتيجة لموت المسيا او عاقبة له يقوم مخرّب (اي الرئيس الروماني تيطس) "على جناح الارجاس" اي على قبة الهيكل. بهذا الاسلوب اللغوي يشير الى تدمير الهيكل تدميرا كليا. وحالةة الخراب هذه سوف تستمر "حتى يتم ويصب المقضي على المخرب" اي الى ان تكون النهاية الكاملة التي قضي بها الله قد صبت على الخراب اي خرائب اورشليم.
رؤيا الله
10: 1-11: 1
يذكر اسمه بلطشاصر كنوع من الحفاظ على هويته خاصة بعد سقوط بابل.
"الجهاد عظيم" الارجح ان المعنى هو ، لمدة طويلة.
"واذا برجل " لغة الوصف تشبه حز1 ورؤ1: 13-15.
المتكلم سوف يحارب رئيس فارس اي القوة الروحية المساندة لالهة فارس"فاذا خرجت" 20 اي انتصرت، ياتي بعد ذلك مباشرة "رئيس اليونان" ومن الواجب ان يناهض. انما ميخائيل وحده مستعد ان يمد يد العون تماما مثلما ساعد المتطكلك داريوس المادي في السنة الاولى لملكه (10: 21 و 11: 1 قارن ع13) وهكذا فان محنا قاسية تنتظر شعب الله.
كشف المستقبل
11: 2-20
"ثلاثة ملوك ايضا" اي بعد كورش هم قمبيز واسميردس وداريوس هستاسبس والرابع الذي يثير مملكة اليونان هو زركسيس (احشويرش في سفر استير).
"ملك جبار" هو الاسكندر الاكبر، تولى الحكم اريدايوس الذي كان وصيا على احد ابناء الاسكندر، ولكن الامبراطورية انقسمت سريعا اربعة اقسام.
"ملك الجنوب" اي ملك مصر (قارن ع8). بنت ملك الجنوب هي بيرينيس بنت بطليموس وقد تزوجت انطيوخس الثاني الا انها لم تكن قادرة على الدفاع عن نفسها ضد زوجة اخرى منافسة هي لاوديس، وقد طلقها انطيوخس في نهاية الامر، وحرضت لاوديس ابناءها على قتل بيرينيس. "من فرع اصولها قائم" سيقوم اخو بيرينيس ويزحف على جيش الشمال، ويفلح في القضاء على لاوديس، ومن ثم يستمر الكتاب المقدس في رواية اخبار النزاعات والحروب المختلفة بين البطالمة والسلوقيين حتى ظهور انطيوخس ابيفانيس.
ازمنة اتطيوخس وضد المسيح (11: 21-12: 3)
"محتقر" بهذه الكلمة يعرّف انطيوخس ابيفانيس. وقد استمال الى جانبه ملوك برغامس عن طريق التملقات ثم استسلم له السوريون. حتى لقبه معاصروه بالمجنون عوض اللقب الذي لقب به نفسه ابيفانيس اي اللامع.
رئيس العهد"(22) ان هوية هذا الرئيس غير مؤكدة. "ويصعد"(23) تفيد نهوض انطيوخس الى مقام السلطة. "بغتة" اي فجاة يستولى على اسمن الاقاليم والحصون في مصر.
ع25 -28 بصف حملة انطيوخس على مصر. ويمهزم بطليموس بسبب خيانة من طان ينتظر منهم معاونته. ويظهر انطيوخس كرم تجاه عدوه غير انه في الواقع خرق عادة الضيافة الشرقية بواسطة كلام كاذب. وعند رجوعه الى ارضه يجعل "قلبه على العهد المقدس" اي على ارض فلسطين.
"فييئس" ان قدوم الرومان جعل انطيوخس يترك مصر، وبالتالي يحول اهتمامه غاضبا نحو فلسطين. وقد هوجمت اورشليم يوم سبت واقيم مذبح وثني على مذبح المحرقة. وفي حين شذ بعض اليهود المرتدين (32) فضل الكثير الموت. وقد تمكن المؤمنون الامناء من تعليم الاخرين (33).
"يعانون عونا قليلا" اشارة الى يهوذا المكابي. وسيعثر بعض العقلاء ممن تبعوه بسبب قسوة الاضطهاد والخداع.
ع36-45 تتضمن اهمية خاصة. ويذهب البعض انها استكمالا لوصف اتطيوخس ولكن بما ان موته مختلف عما ذكر هنا فهي اشارة الى ضد المسيح اذ ان انطيوخس الاول يعتبر نموذجا لضد المسيح.
ع36 لا ينكبق تماما على انطيوخس وكذلك غير مفهوم "ولا يبالي بالهة ابائه". ومضمون الاعداد 40-45 حرب شرسة في نهايتها يلقى اخرته.
وحين تكون هذه الاحداث جارية سينجى "كل من يوجد مكتوبا في السفر" (12: 1) اي سفر الحياة الابدية.
يؤمر دانيال ان يحتفظ بما اعلن له حتى تحين النهاية. ع7 يشير الى اجل ضد المسيح وتحمل الاعداد في ع11 و12 على محمل رمزي ويبدو ان ال 1335 تمثل كامل مدة الاضطهاد حتى الانقضاء. ويطمئن دانيال الى انه "سيقوم قرعته في اخر الايام الا ليت هذا المآل يكون لجميع قارئي هذه الكلمات.