الخميس، 3 ديسمبر 2015

العاب عن الصدق



يجب الاهتمام بتعليم الاطفال في مدارس الاحد حول حقائق الدين المسيحي وكذلك الكتاب المقدس. الكتاب المقدس يقدم العديد من الأمثلة في العهدين القديم والجديد فيما يتعلق برجال الله الذين عاشوا حياة مقدسة امينة. الصدق هو أحد الصفات الاخلاقية التي نجدها في الكتاب المقدس والدين المسيحي وهذه الصفة يجب ان تتخلل الحياة اليومية للأطفال. دمج أنشطة الدينية مع صفة الامانة وقول الصدق او عدم الكذب يمكن أن تساعد في تعليم الاطفال عن القيم المسيحية.

لعبة قايين وهابيل:
يقرأ الطلاب من العهد القديم عن قابيل وهابيل. تقدم القصة قصة شقيقين، أحدهما قتل الآخر بدافع الغيرة. عندما يسأل الله قابيل عما حدث لأخيه قابيل يجيب بأنه لا يعرف. اطرح اسئلة للأطفال وادر المناقشة بشأن قصة قابيل وهابيل. خاصة حول الخطايا التي ارتكبها قايين وماذا كان ينبغي له أن يقول عندما سأله الله عن شقيقه.

وسيلة ايضاح- كرة الثلج:
أحضر للأطفال كرة بيضاء تمثل كرة ثلجية تتكون خلال فصل الشتاء واشرح لهم أن كرة الثلج تمثل كذبة بيضاء. الكذب الأبيض هو كذبة صغيرة على سبيل المثال، مثل عندما تشعر انك اذا قلت الحقيقة يمكن أن تقع في ورطة او مشكلة مع والديك وتعاقب. اشر للطلاب الى ان كرات الثلج عندما تتدحرج فانها تصبح أكبرحجما بالتدريج. اشرح لهم أنه حتى الكذبة الصغيرة، والكذب الأبيض يمكن أن تؤدي إلى الأكاذيب الكبيرة. احرص على ان تنبه الطلاب أن الله يدعونا إلى أن نكون امناء حتى في أصغر امورنا.

دراسة نص من الكتاب المقدس:
في رسالة معلمنا يعقوب، 3: 6، يوضح ان اللسان يمكن ان يصبح أداة للشر وبث السموم كما يمكنه ايضا أن يضرم النار في حياة الانسان بالكامل. اقرأ هذا المقطع من الكتاب المقدس واطلب من الطلاب أن يكتبوا مقالات قصيرة أو فقرات حول كيف يمكن لكذبة معينة أن تؤثر سلبا على حياتهم. على سبيل المثال، يمكن للطالب أن يكتب عن طالب رسب في احد المواد الدراسية وحينما عرفت النتيجة عوقب.

لعبة الهاتف الخربان:
اطلب من الطلاب ان يجلسوا في دائرة. اهمس في اذن احد الطلاب واطلب منه ان يؤلف كذبة بيضاء حول الطالب في نهاية الدائرة . يقوم الطالب بدوره بنفس الامر مع الطالب الذي يجلس إلى يساره وهو بدوره يهمس إلى الشخص الذي بجواره، وهكذا حتى تصل الكذبة الى الشخص على يسار الطالب الذي بدأ اللعبة، يجب على هذا الطالب ان يعلن علانية ما سمعه. من المرجح أن تصبح الكذبة مختلفة او شوهة جدا عن بدايتها ككذبة بيضاء الي انتهائها بهذه الصورة. هذا الدرس يعطي الطلاب مثالا عن كيف يمكن لكذبة بيضاء أن تتغير وتنمو من خلال الاضافة والحذف.