الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

مسابقة عن الروح القدس #1

الروح القدس هو الاقنوم الثالث من الثالوث القدوس، الله الآب وابنه يسوع المسيح والروح القدوس. تعليم الاطفال حول طبيعته وعمله فينا يحتاج الى وقت منا. في بعض الأحيان يمكن أن تساعد الألعا ب في توضيح الحق الالهي اكثر من ساعات كثيرة من التدريس. سواء كنت تقوم بتدريس الاطفال عن ثمار الروح أو على دوره في حياة المؤمن، من الأفضل استخدام القليل من الإبداع في الخروج بدروس معدة جيدا أو العاب شيقة.

ضوء الكشاف:
علّق صورة ليسوع في غرفة وسلط عليها ضوء كشاف تحت بحيث يشير مباشرة إلى الصورة. عندما يدخل الطلاب الغرفة، تحدث معهم عن دور الروح القدس في جذب الناس لمعرفة يسوع. قم بإطفاء الأنوار وتأكد من أن الغرفة مظلمة جدا. اسأل كل طالب شيئا عن صورة يسوع او اي شئ مميز يحب ان يقوله. قد يقولون أنهم لا يستطيعون رؤية الصورة. انقر على زر الضوء ومن ثم اسأل كل طالب شيئا عن الصورة. أشرح لهم أن الروح القدس هو مثل الضوء، انه يعلم جميع الناس عن لاهوت الرب يسوع.
الاية: "لا يستطيع احد ان يقول ان يسوع رب الا بالروح القدس"

الثقة المتاهة
صف الكراسي والطاولات وغيرها من الاشياء كانها عقبات في طريق متاهة في جميع أنحاء الغرفة. اجعل احد الاطفال وهو معصوب العينين ان يحاول اجتياز المتاهة من خلال الاستماع لصوت طفل آخر يوجهه. اشرح للطلاب أن الروح القدس هو دليلنا ومرشدنا في حياتنا اليومية. إذا كنا نستمع إلى ما يحاول الروح ان يقوله لنا، من خلال كلمة الله سنكون أقل عرضة للتعثر في عقبات الحياة.
الاية: "ذاك يرشدكم الى جميع الحق"

ثمر الروح:
قم بتقطيع بعض التفاح، البرتقال، العنب، الليمون، الفراولة، والموز، والأناناس، الخوخ أو البرقوق والبطيخ. وضع قطعة من كل فاكهة في كؤوس، بحيث تكون الفواكه المختلفة في كل كوب. اطلب من كل الاطفال إغلاق أعينهم وتذوق الفاكهة لمعرفة ما إذا كان يمكنهم أن يقولوا أي نوع من الفاكهة يتناولون. ناقش معهم ثمار الروح واشرح أن كل صفة: المحبة والفرح والسلام والصبر واللطف، الصلاح، الإيمان والوداعة وضبط النفس كلها نتائج لعمل الروح القدس فى حياة المسيحي. لجعل اللعبة أكثر امتاع معرفة ما اذا كان يمكنهم أن يوفقوا بين أي فاكهة وبين ثمرة من ثمار الروح.
الاية: "اما ثمر الروح القدس فهو محبة، فرح، سلام،.. الخ"(غلا5: 27-29).

شرح درامي:
أكتب كل ثمار الروح القدس التسعة على قطعة من الورق ووضعها في دلو او وعاء. واعط كل طالب رسم واحد من هذه القطع من ورقة ودون كلام يحاول تعريف تلك الكلمة. والباقي من الطلاب يحاولوا تخمين ما هي هذه الكلمة. ولجعل اللعبة أكثر إثارة قم بإضافة عبارة أخرى عن طبيعة الروح القدس، مثل "الثالوث"، "الريح" أو "الوحي".

سلة الفاكهة المقلوبة:
قم برص ما يكفي من المقاعد في دائرة بحيث يكون هناك كرسي واحد لكل طالب. خصص لكل طالب مقعدا إلا طالب واحد سيقف في المنتصف. اطلب من كل طالب يجلس في الدائرة التفكير في واحدة من ثمار الروح. والطالب في المركز ينادي على واحدة من الثمار، كل طالب اختار هذه الثمرة عليه ترك مقعده فورا والجلوس في مقعد آخر شاغر، بينما الطالب في المنتصف يحاول احتلال أي مقعد شاغر. إذا وجدت أي طالب يقف دون كرسي، فإنه يصبح هو الواقف الجديد في المركز.