السبت، 5 ديسمبر 2015

مسابقةعن الروح المقدس #2


حينما يكبر الاطفال يكون لديهم  تساؤلات حول دور الروح القدس في حياتهم. الكثيرون يبحثون عن طرق للرد على أسئلة الأطفال. ان توفير انشطة عملية او مسابقات يعمل على توسيع مدارك الأطفال ومعرفتهم خاصة فيما يتعلق بعمل الروح القدس ودوره في حياة الانسان.

لعبة النمط المزدوج:
هذه اللعبة مناسبة للأطفال من سن 7 إلى 12. على الأطفال ان يحاولوا تكرار نمط (بلوك او لبنة مثلا) معين من خلال الاعتماد على توجيهات شفهية لإنشاء هذا النمط. قم بتقسيم الأطفال إلى فريقين. كل فريق يجلس وظهره للاخر مع وجود طاولة أمام كل فريق. إعطاء كل فريق مجموعة من اللبنات ملونة متطابقة. يقوم عضو في الفريق الأول بوضع لبنة على الطاولة ويشرح للفريق الثاني كيفية تكرارها. وتستمر هذه العملية، مع الفريق الأول إضافة لبنة جديدة إلى النمط ثم يخبر الفريق الثاني ما يجب القيام به من أجل تكرار نمو النمط. مع السماح للفرق بمقارنة أنماطهم النهائية ومناقشتهم ان هناك اخطاء ارتكبت. اجعل الفرق تبدل اماكنهم او الدور الذي يقومون به، مع السماح للفريق الأول لتكرار النمط الذي صممه الفريق الثاني. لزيادة صعوبة المباراة قم بحظر استخدام عبارة اللون. على سبيل المثال، بدلا من ان يقول الطفل للفريق استخدموا الكتلة الصفراء، يجب عليه ان يقول، "استخدموا الكتلة التي لونها هو لون الشمس." ثم قم باجراء مناقشة مع الأطفال عن أن الروح القدس يرشد الأفراد الذين يستمعون جيدا له.

لعبة البالون:
هذه اللعبة مناسبة للأطفال من سن 6 إلى 9. يقوم الأطفال بنفخ بالونات في سباق نحو خط النهاية. قم بتعيين خط البداية وخط النهاية للسباق. قم بوفير بالون فارغ لكل طفل. أخبر المشاركين باطلاق البالونات ومحاولة "توجيهها" نحو خط النهاية. اعط إشارة البدء للمتسابقين لبدء تحليق البالونات الخاصة بهم. اطلب من الأطفال ان ينتبهوا الى ان النشاط يشبه محاولة التنبؤ بأفعال الروح القدس. شجع الأطفال لمناقشة السبب في صعوبة معرفة ذلك. اطلب من كل طفل ان يذكر مثالا لكيفية عمل الروح القدس في حياته.
الاية: "الريح تهب حيث تشاء، وتسمع صوتها، لكنك لا تعلم من اين تاتي ولا الى اين تذهب. هكذا كل من ولد من الروح»(يو3: 8).

لعبة الإجابة على سؤال:
هذه اللعبة مناسبة للأطفال من سن 6 إلى 11. قم بتقديم كوب من الماء، وقطعة من الفاكهة وصورة لعلامة التوقف (STOP). ارسم خريطة (ماكيت) لكنيسة على قطعة كبيرة من الورق المقوى. اكتب أسئلة على بطاقات ورقية: مثل "أنا جائع، هل يمكنك مساعدتي؟". "أنا في حاجة لمياه، هل يمكنك مساعدتي؟". "أنا أحب الذهاب للكنيسة، هل يمكنك أن تقول لي كيفية الوصول اليها لحضور القداس؟". و "أنا أفكر في الانضمام إلى مجموعة معينة، ما رأيك؟" ضع الماء والفاكهة والخريطة وصورة علامة التوقف على الطاولة. قم بإعطاء بطاقات الاسئلة لطفل وأطلب منه أن يطرح الأسئلة لطفل ثان. وجّه الطفل الثاني للرد على الأسئلة باستخدام الاشياء الموجودة على الطاولة. لا يسمح بالتحدث على الاطلاق. قم بالسماح للطفل بمحاولة ثانية للإجابة على الأسئلة. اشرح لهم أن الفاكهة والماء يرمزان الى أن الله يستجيب لصلاتنا في توفير احتياجاتنا المادية. الخريطة وعلامة التوقف ترمز الى ان الله يتواصل معنا او يرشدنا او يكلمنا من خلال الكتاب المقدس. ناقش ايضا معهم كيف ان الله يرشدنا أيضا من خلال الروح القدس. اذكر أمثلة عن المشاعر التي تصاحب استماعنا لارشاد الروح القدس للأطفال، مثل الشعور بالسعادة عندما نساعد الآخرين والشعور بالضيق عندما نفعل شيئا خاطئا.

لعبة الارتداء بسرعة:
لعبة مناسبة للأطفال من سن 6 إلى 12. قم بتقديم اثنين من القمصان الكبيرة، واثنين من القبعات واثنين من أزواج من القفازات الكبيرة. ثم قسم الأطفال إلى فريقين. اترك طفل واحد بمثابة الحكم إذا كانت الفرق ليست ذات عدد زوجي. ضع الملابس في مجموعتين في نهاية الغرفة. اجعل الفرق تصطف في اطراف متقابلة. اطلب من كل طفل ان يرتدي جميع الملابس في أسرع وقت. الفريق الذي يفوز هو الذي يرتدي اخر لاعب فيه آخر قطعة من الملابس أولا. بعد انتهاء المباراة، اجر حوارا عن أهمية كيف يظهر الأطفال في قلوبهم الاستعداد والاستجابة السريعة لنداءات الروح القدس. وضح أن الروح القدس يدعونا ان نسمح له بالسكن في قلوبنا.