الأربعاء، 18 مايو 2022

جاهدت الجهاد الحسن

اكملت السعي.. انهيت السباق.. "جاهدت الجهاد الحسن. اكملت السعي..”
الدرس اﻻول الذي نتعلمه من هذا العدد الكتابي هو ان الحياة جهاد، بمعنى حرب. ليست الحياة نزهة وﻻ فسحة وﻻ راحة ومتعة. انها معركة وجهاد يتطلبان يقظة وصرامة وتدريب شاق. 
الدرس الثاني هو ان هناك نوعان من المعارك – معارك سيئة واخرى حسنة. فالترجمة للاية تكون "حاربت المحاربة الحسنة". ان تحارب بشرا مثلك نعركة سيئة ولكن ان تحارب عدوك لشيطان معركة حسنة.
وهناك ستة امور يجب ان ننتبه اليها في معركتنا وكلها تبدا بحرب ب في اﻻنجليزية وهي:
power – possition – bag – practice- pride -passions

السلطة:
السلطان الذي يعطيه الرب هدفه ان نخدم الناس وليس ان نضرهم. وافضل مثال هو الملك داود. عندما ارتكب داود الزنى. وبعدما ارسلت له بثشبع رسالة انها حبلى اراد ان يغطي على خطيته. ماذا كانت النتيجة؟ ارتكب خطية اخرى اشر من اﻻولى. وهذا رس لنا، ﻻ يوجد ما يغطي على خطيتنا سوى كفارة يسوع. “للصفح عن الخطايا السالفة". ﻻ احد علم بمخطط داود هو داود نفسه. ولكن هذه الخطية مكشوفة لدى الرب وقد سجلت للاجيال كلها.


المنصب:
افضل مثال هو رحعبام. عندما تولى منصبه ساله رؤساء الشعب ان يخفف عنهم لان سليمان في سنوات ملكه اﻻخيرة تحول الى ملك سئ قاس. استمهلهم 3 ايام لياخذ مشورة. اجابه الشيوخ “ان صرت لهم عبدا وكلمتهم كلاما لينا صاروا لك عبيدا كل اﻻيام". ارايتم؟ خدمة الناس تجعلهم عبيدا لك. لكنه فضل مشورة الاحداث والتي مبناها التسلط والخشونة في التعامل. هل تستخدم كلمات اللطف؟

الكبرياء:
الملك عزيا هو افضل مثال "ولما راى ان الرب باركه اغتر ودخل الى بيت الرب ليوقد على مذبح الرب". مثلا يمكن ان تكون افضل طبيب. احيانا نتفوق على اناس كثيرين. وربح اموال كثيرة. تبدا تنظر الى اﻻخرين نظرة احتقار وتنظر لنفسك بعجب. نرة انفسنا جيدون وصالحون. لكن يجب ان ننتبه الى هذا. التواضع صفة بالغة اﻻهمية "قبل الكسر الكبرياء..”.

الحقيبة:
ماذا نضع فس الشنطة؟ مال .. ممكن امراة تضع صورة زوجها. وفي كل مرة تواجه تحدي تخرج الصورة وتقول ﻻ يوجد تحدي اكبر من وجود زوجي! حذاري ان تفعلي ذلك.
“ولم ياسبوا الرجال عاملي الشغل ﻻنهم كانوا يعملون بامانة". في مسؤليتنا بالكنيسة يجب ان ننفق المال بامانة .. المال من غير اخلاق كارثة. ﻻنه سيقود الى خطايا كثيرة. اناس كثيرون ﻻ يديرون اموالهم حسنا وبالتالي ﻻ ينهون سباقهم في الحياة بطريقة حسنة.

العواطف:
العواطف تجاه الجنس اﻻخر خاصة. يجب ان ننتبه في علاقتنا مع الجنس اﻻخر ان تكون باسلوب صحيح. والمثال شمشون (قض14: 1-2). “ونظر الى تمنة وراى امراة من بنات الفلسطينيين.. واﻻن خذاها لي امراة.. “ و في (قض16: 1-4)”ثم ذهب شمشون الى غزة فراى امراة زانية فدخل اليها.. وكان بعد ذلك ان راى امراة في سورق فاحبها". ولذلك تحول من هيرو الى زيرو اي من بطل الى صفر. في خدمتنا كرعاة نمنع ان نعطي مشورة لامراة اكثر من مرة واحدة. لئلا يتحول الى تعلق غير صحيح. البدا هو يجب ان نرسم الحدود الصحيحة مع الجنس اﻻخر.

الممارسات:
احيانا حينما نسير حسنا مع الرب ونتقدم في العمر نبدا نفوت اشياء. انا عارف الكتاب المقدس من الجلد الى الجلدة. تبدا تتهاون في الصلاة. في وقت مبكر نسلك بحماس مع الرب. لكن احيانا في وقت متاخر من احياة يبدا الشغف يخبو شيئا فشيئا. مثال جيد على ذلك هو سليمان "وكان له سبعمائة من النساء و 300 من السراري.. في شيخوخة سليمان ان نساءه املن قلبه..”. بدا حسنا وطلب حكمة والله باركه واعطاه بركات كثيرة فكتب 3 اسفار من الكتاب، وظهر الله له مرتين. انتهى ب الف امراة . ربما كان متعبا جدا. ﻻ ينفع افتراض ان بدايتك حسنة نهايتك وختامك يكون حسنا ايضا.
يجب ان ننتبه الى الستة السابقين لننهي السعي في الحياة حسنا.