الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

شمعي


من دراسة الكتاب المقدس نعرف عن رجل يدعى شمعي (في الصورة اعلى). يذكر شمعي في (2 صموئيل 16:13) فيقول لنا الكتاب ان داود ورجاله كانوا يسيرون في الطريق، وكان شمعي يسير في جانب التل في مقابلهم، وكان يلعن الملك داود، ويقذف بالحجارة. وقال داود لجنوده تجاهلوا شمعي لعل الرب "ينظر إلى مذلتي، ويكافئني خيرا عوض مسبته لي هذا اليوم."
ولكن، بعد استعادة داود الملك على إسرائيل بانتصاره على ابنه أبشالوم، نجد ان شمعي يطلب المغفرة من داود. سجل هذا في (2 صموئيل 19:18- 23) فيقول لنا الوحي " وسقط شمعي بن جيرا أمام الملك.. وقال للملك عندما عبر الاردن وقال للملك.لا يحسب لي سيدي اثما ولا تذكر ما افترى به عبدك يوم خروج سيدي الملك من اورشليم حتى يضع الملك ذلك في قلبه. لان عبدك يعلم اني قد اخطات وهانذا قد جئت اليوم اول كل بيت يوسف ونزلت للقاء سيدي الملك. فاجاب ابيشاي ابن صروية وقال الا يقتل شمعي لاجل هذا لانه سب مسيح الرب. فقال داود ما لي ولكم يا بني صروية حتى تكونوا لي اليوم مقاومين.اليوم يقتل احد في اسرائيل.افما علمت اني اليوم ملك على اسرائيل. ثم قال الملك لشمعي لا تموت.وحلف له الملك.

إشعار بخير أن بابا شمعي كان جيرا. كما أن شمعي كان أخا لقاض اسمه ايهود من نفس الأب اسمه جيرا. ذكر في سفر القضاة 3:15 هو ايهود كان جيرا. وكان ايهود رجل اعسر قتل ملك سمين جدا اسمه عجلون ملك موآب بيده العسراء. 

حينما ملك سليمان ابن داود، امر شمعي الا يبارح اورشليم. لكننا نقرأ في (1 ملوك 2: 39-46) أنه بعد ثلاث سنوات عصى شمعي امر الملك سليمان عندما عبر وادي قدرون لاسترداد عبد هرب منه الى جت. ونتيجة لذلك، امر الملك سليمان بقتل شمعي. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن قدرون معناها في العبرية "مكان مظلم". يعتقد شمعي انه يمكن أن يختفي من سليمان في ظلام قدرون ويعصي أمر الملك ويعبر وادي قدرون. ولكن سليمان علم عن عصيان شمعي وقتله.

في أمثال 28:13 يقول لنا الوحي ان "من يكتم خطاياه (مثل شمعي) لا ينجح. ولكن من يقر بها ويتركها يرحم". اعزائي، على عكس شمعي، دعونا نطيع تعليمات كلمة الله ونتجنب الأماكن المظلمة الخاطئة مثل قدرون. يقول لنا الوحي في (رومية 6:22 ) "لأن أجرة الخطية هي موت، وأما هبة الله فهي حياة أبدية بالمسيح يسوع ربنا". وفي (تيطس 2:12) يخبرنا ان وصايا الرب "معلمة إيانا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية، ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر. منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح".

عزيزي، الله يرى كل ما نقوم به، ويرى كل ذنوبنا في ظلام قدرون. لذا ينبغي أن على عكس شمعي، نبعد عن اعمال الظلام والخطية مثل قدرون ونحيا يوميا للرب يسوع لانه مكتوب في (أمثال 15: 3) "عيني الرب في كل مكان، ناظرا الشر والخير. أيضا (عبرانيين 4:13) يقول "لا يوجد أي مخلوق غير ظاهرة في عينيه. بل كل شيء عريان ومكشوف الى لعيني ذاك الذي معه امرنا".