السبت، 12 مارس 2022

نقد فيلم: مسألة ايمان


ملخص قصة الفيلم
اسم الفيلم: a matter of faith
انتاج: ٢٠١٤
مسألة ايمان:
اثناء دراستها لمادة علم الأحياء ، تتأثر "راشيل" بجاذبية البروفيسور كامان وشخصيته المحببة. تكافح "راشيل" لإيجاد وقت للمذاكرة في السكن الجامعي ، لأن "علياء" تلح في دعوتها المتكررة إلى الحفلات. بدأت في الدراسة بشكل متكرر في مكتبة الكلية حيث تلتقي بإيفان  الذي يعمل في قسم أخبار الجامعة. سرعان ما تبتعد راشيل عن إيمانها المسيحي بسبب تأثرها الفكري بما يقدمه البروفيسور كامان. تبتعد عن الصلاة وقراءة كتابها المقدس والذهاب إلى الكنيسة. لقد طرد أصدقاؤها والبروفيسور كامان الله من حياة راشيل. 
أدرك ستيفن والد راشيل ذلك ، وقام هو ووالدتها ، كيمبرلي  بزيارة راشيل في الكلية. بينما تزور كيمبرلي راشيل في مسكنها ، يزور ستيفن الأستاذ كامان في مكتبه. كان كلا الرجلين ودودين في البداية ، لكن النغمة تتغير عندما يدرك البروفيسور كامان أن ستيفن مسيحي. كل ما يريده ستيفن هو أن يطلب من كامان النظر في وجهات نظر أخرى عن وجود العالم ، بخلاف التطور. ثم يتحدى البروفيسور كامان ستيفن في مناظرة قادمة موضوعها نظرية التطور مقابل اﻻيمان بحقيقة الخلق.
 رفض ستيفن في البداية لأنه يشعر بأنه سيحرج امام الطلبة ، لكنه يشعر لاحقًا أنه مجبر على القبول عندما يسأل البروفيسور كامان عما إذا كان يخشى الدفاع عن عقيدته؟ راشيل تطلب من والدها عدم المشاركة في المناظرة لأنها ستحرجها أمام أصدقائها وزملائها. عندما يصل ستيفن الى قناعة بأن كل شخص في تلك الكلية ضده ، وجد المساعدة من إيفان وهو مسيحي. يخبر إيفان ستيفن أن هناك أستاذًا سابقًا في علم الأحياء ، وهو أستاذ بورتلاند كان يدرّس في الكلية من قبل، وقد يكون قادرًا على مساعدته في الاستعداد للنقاش الدائر حول موضوعه (الخلق مقابل التطور)! 

"مسألة الإيمان" لا يمكن التنبؤ باحداث الفيلم كما يظن المرء. هناك ما يكفي من التقلبات والانعطافات في الفيلم لجعله مشوقا. سواء كان المرء يؤمن بالتطور أو بالخلق ، فإن الأمر يتعلق حقًا بالإيمان! هذه الفكرة قدمها بورتلاند في نهاية مناظرته.
+-++
 بعض مشاهد فيلم مسألة ايمان:
وقف كامان في بدء العام الدراسي في صف البيولوجي، وحيا التلاميذ:
مرحبا، ادعى ماركوس كامان. يمكنكم ان تنادوني بروفسور كامان او مستر بروفسور كامان.. سوف اقوم بتدريس الاحياء. السؤال التقليدي الذي اسأله الان، هل من احد على قيد الحياة؟
 نظر الطلبة بابتسامة وتساؤل، بعضهم همهم. والقلة اجابت نعم، قالوا بصوت من يصحو من النوم للتو.
اوه، ساعيد السؤال، هل من احد على قيد الحياة؟
ضحك الطلبة، واجابوا هذه المرة بالايجاب بصوت عال ملئ بالحيوية.
الان اعرف انكم منتبهون. اود ان اسالكم الان: أيهما وجد أولًا،‬ ‫الدجاجة، أم البيضة؟‬ .. كم واحد منكم يرى أن إجابة‬ هذا السؤال هي‬، أن البيضة وجدت أولًا، ارفعوا أيديكم.‬

سبعة؟ .. حسنا.. سيد بلير، لماذا تعتقد أن‬ البيضة وجدت أولًا؟‬
‫لأنه وبدون البيضة،‬ فلن يكون هناك دجاج.‬

‫إجابة جيدة.‬

‫والآن، كم واحد منكم يعتقد بأن الدجاجة‬ ‫هي من وجدت قبل البيضة، ارفعوا أيديكم.‬

‫رفعت وايتيكر يدها.
حسنًا، آنسة وايتيكر، لماذا تعتقدين‬ ‫بأن الدجاجة أولًا؟‬

‫لأنه بدون الدجاجة،‬ ‫فلن يكون هناك أي بيض.‬

‫حسنًا، لنعيدها ثانيةً، إذا كنتم‬ ‫توافقون السيد بلير الرأي‬ ارفعوا ايديكم، اي إذا كنتم تعتقدون بأن‬ ‫البيضة قد وجدت أولًا.‬

‫والآن، لو كنتم تعتقدون بأن‬ الدجاجة وجدت أولًا.‬

‫حسنًا، الإجابة الصحيحة هي... أرجو سماع‬ تأثيرات صوتية تشويقية قبل الإجابة‬.
قرع الطلبة ادراجهم قرع الكشافة وبدا ان الجميع كان يبتسم ابتسامة عريضة وهم يتشوقون لسماع الاجابة الصحيحة من استاذ الاحياء.

‫إنها البيضة.‬ نعم، البيضة هي من وجدت أولًا.‬
وراح يتابع كلامه:
‫فبناءً على الأبحاث العلمية‬ ‫حول التسجيلات الأحفورية‬، ‫وكذلك استنادًا إلى التنوع والتشابه‬ بين الكائنات الحية‬ فقد وصلت معظم الابحاث العلمية إلى‬ ‫أن أشكال الحياة الأكثر تعقيدًا قد نشأت‬ ‫من خلال أشكال أبسط للحياة.‬ وإذا قمنا بفتح كتبنا الآن‬، وصولًا إلى الفصل الثاني‬ يمكننا أن ندرس ذلك بشكل أكثر تفصيلًا.‬
*
‫رن جرس التليفون. نهض اندرسن يرد على المتصل. كان على الجانب الاخر راشيل تسأل عن وايتيكر؟‬

‫اجاب: نعم اختي راشيل، إنها بخير.‬ نعم، لقد رحلت‬ وذهبت إلى الجامعة.‬ حسنًا، أنا وكيمبرلي‬ ناضلنا كثيرًا من أجل ذلك‬ ‫لأننا كنا نخطط‬
‫لإرسالها إلى كلية مسيحية جيدة‬، ‫لكنها كانت ترغب في أن تصبح صيدلانية‬ ‫وهذه الجامعة لديها تصنيف عال في هذا المجال.‬
على العموم ارجو ‫سوف تبحث عن كنيسة جيدة هناك.‬
مؤكد. انت تعرفين وايتيكر. لا تفوت حضور القداس والاجتماعات الروحية.

*
‫انعقدت ندوة مسائية في الجامعة ضمن فاعليات ثقافية. وقف البروفسير كامان وبدا كلمته:
 أيها السيدات والسادة‬ ‫سوف نجيب اليوم على أقدم سؤال في التاريخ‬ ‫والذي استمر الجنس البشري في طرحه‬ جيلًا بعد جيل‬. ‫عبر التاريخ.‬
‫إنه سؤال الأسئلة‬ ‫وهو مرتبط بأصل الوجود والحياة.‬ "ما هو اصل الانسان؟". بناءا على الاكتشافات الجيولوجية الحديثةوضعت عديد من النظريات.. 

*
هرولت وايتيكر نازلة الدرج. قابلت صديقتها هانا.
- وصلتني رسالة من جاسون للتو.‬ ‫إنه يرغب في مقابلتي‬ في اتحاد الطلاب الآن.‬
‫-ألم أخبرك بأنه معجب بك.‬
‫-إنه مجرد صديق.‬
نظرت بابتسامة ذات مغزى:
‫يبدو وكأنه يرغب في أن يكون‬ ‫أكثر من مجرد صديق.‬
‫مهلًا، ما رأيك فيما كان يقوله‬ ‫البرفيسور كامان منذ قليل.‬
‫أي شيء بالتحديد؟‬
هل البيضة وجدت أولًا؟
‫-أرى ذلك منطقياً.‬
‫أعلم بأن أبي لم يكن ليقتنع بمثل هذا الرأي‬
‫حسنًا، والدك ليس هنا الآن‬ ‫ولكن جاسون موجود.‬ ‫والآن، اذهبي لتقابليه.‬
*
‫في مكتبة الكلية جلس جاسون الى طاولة وامامه عدة مراجع..
التقى به والاس وسلمه دزينة من مجلات وجرائد. نظر جاسون باستغراب:
ما هذا؟‬
لقد حصلت لك على وظيفة مهمة لتقوم بها‬.
حسنًا، ما هذا؟‬
‫جرائد ومجلات قديمة.‬ ‫نحن بحاجة إلى أرشفة كافة المقالات الرئيسية‬ على موقع الجامعة الإلكتروني.‬
‫حسنًا، أعتقد أنه يمكنني القيام بذلك.‬

جيس! أعتقد أن ثمة مزيد من الجرائد‬ ‫.الأمر لا يقتصر على تلك الموجودة فقط‬
اجاب والاس: هذا صحيح، الموجودة هنا هي تلك‬ الخاصة بآخر خمس سنوات فقط.‬ ‫سوف نبدأ بها.‬
سأل:
‫كم سنة يجب أن نغطيها؟‬
‫حسنًا، لقد ظهرت الجرائد‬ ‫منذ أكثر من ستين عامًا.‬
‫ستون عامًا؟ سيستغرقني هذا‬ ‫طوال الفصل الدراسي لأتمكن من الانتهاء؟‬
سوف تكون الجامعة ممتنة لك‬ عما ستبذله من مجهود.‬
لا، انتظر يا سيد والاس، لقد كنت مخطئًا‬ ‫سوف يستغرقني هذا‬ ‫طوال حياتي الجامعية للانتهاء منه.‬
‫مرة أخرى اقولها لك، ستكون الجامعة ممتنة لك‬ لما ستبذله من مجهود.‬

**
في مقهى الجامعة جلست وايتيكر مع زملائها وراحوا يتسامرون. 
قالت وايتيكر: لقد أخبرتك قبل ذلك،‬ ‫أنا لن أقوم بهذا الأمر.‬
‫هيا يا راشيل، إنها فكرة جيدة.‬
ولكن لا يمكنني القيام بذلك.‬
‫بل، تستطيعين.‬
‫إنه تايلور.‬
‫إنه زميلي بالفصل.‬
هذا الشخص ذو القميص الأحمر.‬
‫لا أستطيع.‬
‫يجب أن تفعلي ذلك.‬ والآن، اذهبي هيا.‬
‫لا أستطيع.‬
قال جاك: ‫إذا فعلتِ ذلك يا راشيل،‬ ‫فسيستمر الجميع في الحديث‬ ‫عن هذا الأمر لسنوات قادمة.‬
‫حسنًا، لم أنا بالتحديد؟‬ فلتقم علياء بذلك.‬
لا، لقد التقى بعلياء خلال الصيف.‬ ‫وربما يكتشف الأمر.‬
إن هذا ممتع يا راشيل.‬
‫قال جاك مرة اخرى محفزا:
لم أنت قلقة إلى هذا الحد،‬ ‫سوف أحمي ظهرك.‬
لن أتمكن من فعلها‬ وأنا أتظاهر بأنني على طبيعتي.‬
‫بلى تستطيعين.‬
‫هيا يا راشيل، افعليها للحصول على‬ ‫بعض المرح على الأقل.‬
‫نعم، هذه هي لحظتك المرتقبة.‬
حسنا.
ها هو البيض.‬ خذي.
قال جاك:
‫الآن، عليك فقط أن تقولي كل ما أخبرتك به‬ بالطريقة التي وضحتها لك تمامًا.‬والا انكشفت المزحة.
‫حسنًا! أنا لا أدري ما‬ ‫الذي سيدفعني للقيام بهذا.‬ ثم نهضت ممسكة بالبيضات الثلاثة وهي تقول لهما:
‫ستكونان مدينان لي للقيام بهذا.‬
اقتربت من الطاولة التي يجلس فيها تايلور. كان تايلور يتحادث مع صديقين.
‫مرحبًا، ايها الفتى الوسيم.‬
أنا؟‬
‫نعم، أنت.‬
‫هل ترغب في الحصول على مائة دولار؟‬
‫مائة دولار؟‬
نعم،.
‫ولكن ما المقابل؟
‫فقط ستتركني ‬أكسر تلك الثلاث بيضات فوق رأسك‬، ‫وبعدها ستكون المائة دولار من نصيبك.‬
‫ماذا تقولين؟‬
‫لقد سمعتني جيدًا.‬
‫سأكسر هذه‬ البيضات الثلاث على رأسك‬ ‫وأنت ستحصل على المائة دولار.‬
‫افعل ذلك يا تايلور.‬
‫هذه مجرد مزحة، أليس كذلك؟‬ ستأخذين المئة دولار ولن انال شيئا.
يمكن أن يحتفظ‬ ‫صديقك بالمائة دولار كضمان.‬
نظر بيت وقلبها وقال: 
إنها ورقة حقيقية يا صديقي.‬
وقال تايلور:
‫إنه مبلغ كبير، كيف تفكرين في‬ ‫إهداره هكذا يا راشيل؟‬
‫ربما يكون مبلغًا كبيرًا بالنسبة لك،‬ ‫ولكن بالنسبة لي هو مجرد فكة.‬
قال جاك مشجعا: ‫هيا يا رجل، افعلها.‬. هيا، إنها مائة دولار.‬
وقال بيت:
‫مال بدون مجهود يا صديقي.‬
قالتراشيل وهي تكسر الاولى:
ها هي البيضة الأولى.‬
نزل الزلال على قميصه.
وتابعت:
‫حسنًا، والآن يأتي دور البيضة الثانية،‬ هل أنت مستعد؟‬
ونزل زلال البيضة الثانية ..
حسنًا، يتبقى واحدة يا شباب‬ ..
قال تايلورمردفا:
وستكون هذه المائة من نصيبي.‬
وتباطئت راشيل وهي تقول:
مائة دولار.
وصاح تايلور:
 افعليها هيا اسرعي.‬
‫أتعلمون، أعتقد أن بيضتين تكفيان.‬وعلى ذلك فسأسترد المائة دولار.‬
‫ماذا؟‬ مهلًا، المائة من نصيبي؟‬ 
‫قلت لك، ثلاثة بيضات.‬وأنا كسرت فقط اثنتين. وداعًا.‬
هذا ليس عدلا.

موضوعات ذات صلة:
الخلق ام التطور؟