الأحد، 13 أكتوبر 2019

هوشع: ص1



تقسيم السفر:
مأساة النبي العائلية (1-3)
الفساد يعم اسرائيل (4-8)
الدينونة الحتمية (ص9-11: 11)
الله يوبخ اسرائيل 11: 12 – 13: 16
التنبؤ بالتوبة والرجوع من السي ص14


مأساة النبي العائلية:
هذا القسم يتعلق بسيرة هوشع وهو يروى كيف ان زوجته خانته حتى ان بعض الاولاد الذين ولدتهم ليسوا منه، على ما يبدو، غير ان محبته لها ظلت على حالها، وربحتها اخيرا اذ اعادتها الى قلبه وبيته. انه افتداها من اغوار الهوة السحيقة التي تردت اليها. فلا عجب ان يدعى "نبي القلب الحزين". الا ان الله دبر ان يكون هذا الاختبار واسطة لاعلان محبت لشعبه.
دامت خدمة هوشع 40 سنة (741-701 ق.م) تجدر الملاحظة ان الارض – لا الشعب "قد زنى" ذلك فيد ان الشعب الذي استقر في ارض الموعد – لا البرية - هو الذي ضل عن الرب.
من الطبيعي اكثر ان نسّلم ان جومر كانت عفيفة عند زواجها. من شان هذا ان يلائم الاستخدامالرمزي من قبل الله لحياة نبيه العائلية في مجال علاقت مع شعبه . لاحظ قوله "كيوم صباها.." اي حين كانت اسرائيل طاهرة. اما الاعتراض بان هذا يعد لا اخلاقي فهو اعتراض غير قااطع. وان كانت مجرد رؤيا ما كان الله ليقر عملا لا اخلاقيا. ومن الطبيعي اكثران نتقبل كون الله امر نبيه ان يتزوجفتاة عفيفة كان يعرف مسبقا انها ستسقط في الرذيلة.
"ادع اسمه يزرعيل" يدين الله مقتل بيت اخاب على يد ياهو (2مل19: 1-10) من خلال اسم المولود الاول. مع انه كان قد امربه لان ياهو قام به بروح خاطئة. لم يكن دافعه ان يطيع الله بل ان يزكي طموحه الشخصي.
المولود الثاني "لو رحامة" يظهر هذا الاسم شكوك هوشع المتزايدة نحو اباحية زوجته – وان كان لا يظهر يقينه الجازم – والا لكان فصم الزواج قبل ولادة المولود الثالث. واسم البنت صورة لاستياء الله من ارتداد اسرائيل.
"لو عمي" تثبتت الان شكوك النبي ويوحي بانقطاع رابطة الزواج. لاحظ التدرج: العقاب ثم انقطاع العطف ثم الاقصاء كليا.
رؤيا رجاء (1: 10-11):
لنا هما احدى النقلات من توعد العدل الى مواعيد المحبة، والنبي يكثر منها للغاية.
بشان الاتمام الحرفي للوعد في ع10 قارن مع رو9: 25 و26 و1بط2: 10 .
"ويصعدون من الاض" ليست بالضرورة ارض السبي فان اشعب سيصعد متحدا.