نبوات
على امم اجنبية ص25-32:
قبل
ان يعاود النبي النبوات الخاصة بالرجوع
من السبي (33-48) ياتي
بهذه المجموعة من النبوات على اعداء
اسرائيل. ليشير
الى كسر القوى المناهضة قبل بناء اسرائيل
الجديد.
نبوات
على قبائل مجاورة:
عمون
:
مع
ان العمونيين عند الغزو البابلي وقفوا
في صف مواب وادوم لاقناع صدقيا بالتمرد
(ار27:
1-11) الا
انهم عند سقوط اورشليم استولوا على بعض
مدن اسرائيل (ار49:
1 الخ)،
وحرضوا على قتل جدليا (ار40:
14). ولكن
حزقيال لا يذكر سوى فرحهم الشامت بنكبة
اسرائيل (3 و6).
لاحظ ان
النبي في ع3 يتحدث
عن خراب اورشليم باعتباره حادثة تمت في
الماضي.
مواب:
يندد
ارميا بمواب لاعتدادها المغرور وتمردها
على الرب وهزئها باسرائيل (ار48:
25 الخ).
ويتحدث
صفنيا عن تعيير الموابيين ونهبهم لليهود
(صف2:
8). اما
حزقيال فيندد بهم لرفضهم الساخر لدعوى
اسرائيل بان تكون – بسبب علاقتها للرب –
امة منفصلة عنهم (8).
ادوم:
للاطلاع
على غدر ادوم راجع حز35: 10-15
وعو10-16
ومز137:
7.
الفلسطينيون:
ليس
لدينا معلومات عن موقفهم ازاء اسرائيل
غير هذه الفقرة. ويعتقد
البعض ان الكريتيون وكانوا يشكلون جزء
من حرس داود (2صم8:
18 و15:
18 و20:
7 حيث
كلمة الجلادون ترادف الكريتيون – راجع
قض3:3.
نبوات
على صور:
يذكر
انقراضها في (ص26)،
ويتوقع دمارها في مرثاة رائعة (27)
ويهدد
ملكها بالقصاص (ص28).
خراب
صور:
تبتهج
صور بخراب اورشليم فقد كانت بوابة الشعوب
"مصاريع
الشعوب" اذ
تفرض اسرائيل ضرائب على القوافل التجارية
المسافرة من الشمال الى الجنوب.
"بناتها
اللواتي في الحقل" المدن
التابعة لها في البر فقد كانت صور مدينة
مبنية علىة جزيرة صخرية في قلب البحور
(27: 4).
الملاحظ
ان حزقيال يكتب نبوخذ نصر دائما "نبوخذ
راصر" وهي
اقرب الى النطق البابلي "نبو
– كدري – اصر" ومعناها
"ليحم
نبو حدودي".
وصف
الحملة العسكرية عليها يفترض ان جسرا قد
اقيم بين البر والجزيرة (خاصة
ع12) وقد
اتخذ هذه الطريقة بنجاح تام الاسكندر
الاكبر سنة 332 ق.م.
ستحدر
صور الى الجب (الهاوية)
و "اجعل
فخرا في ارض الاحياء" في
السبعينية "لن
تقومي في ارض الاحياء".
مرثاة
على صور:
يخاطب
"رئيس
صور". ان
تعاليه الى مقام الالوهة شكّل نموذجا
لكبرياء الشعب. ولكون
صور قائمة على الصخر يتذكر النبي "جبل
الله المقدس"(14 و16)،
فيصوّر رئيس صور جالسا على عرشه بين الالهة
"في
قلب البحار"(2). ولما
كان الفنيقيون يمارسون الختان، فان "موت
الغلف"(10) هو
لديهم موت مخز يتضمن دركا مهينا من الهاوية.
ع11-19
يبدو ان
حزقيال يتخذ لرثائه قصة شعبية ربما كانت
شائعة في صور وسواها. تدور
هذه القصة حول كائن ازلي كان يقيم في جنة
الله في حال البهاء ولكنه طرد منها
لكبريائه. فهكذا
كان مقدرا لملك صور ان يسقط من علياء مجده.
ستارتك"
اي لباسك
ونجد تعدادا لتسعة احجار كريمة ، فيم تورد
السبعينية 12 حجرا
(خر28:
17-20).
ومغزى
القصة مطبق اولا على الملك (17)
ثم على
المدينة (18).
نبوة
على صيدون:
ستشاطر
صيدون جارتها سوء المصير. وفي
غير هذا الموضع يجري الكلام على المدينتين
معا (اش23
ويؤ3:
4 الخ).
والاعداد
24-26 لا
توجز فقط موضوع الاصحاحات 25-32
، بل تلمح
ايضا الى موضوع رجوع اسرائيل من السبي
(ص34
وما
بعده).