الخميس، 3 أكتوبر 2019

مقدمة في سفر حزقيال



كاتب السفر وتاريخ الكتابة:
هو النبي حزقيال احد المسبيين وكان السبي سنة 597 ق.م (1:1) واخبار السفر مرتنبة تاريخيا على نحو متدرج من السنة الخامسة من السبي اي 593 ق.م (1: 2) وصولا الى السنة الخامسة والعشرين حين كتبت الاصحاحات 40- 48 (40: 1 و 29: 17 وما بعده، تمت كتابتها في العام 27 للسبي وقد اضافها النبي في مواضعها لاحقا لغرض خاص – انظر التفسير).
بمعزل عن المنحى العام لنبوات حزقيال – اولا الدينونة (1-22) ثم التعزية (22-48) – نجده يدمج الوعد بالوعيد بحيث يثير شعورا بالخزي في لحظة اعطاء الوعد. انظر حز20: 42 وما بعده و20: 33-44 .
مضمون السفر:
بعد الرؤيا الافتتاحية (1-3) يركز حزقيال على فضح اثم شعبه. وهو لا يكل عن الكلام على شر الامة ودمارها الحتمي وذلك من خلال اعمال رمزية وامثال وخطب نارية وتسلسل منطقي في عرض الموضوع ومما يزيد الامر حدة انه فيما تلطف الكتابات النبوية الاخرى تهديداتها بالمواعيد يكاد عنصر التلطيف هذا يغيب في القسم الاول من السفر. (انظر مثلا20: 43و44) وبهذا يتشابه مع سفر الرؤيا.
اما القسم الثاني فهو يقتصر على النبوات الموجهة على الامم المجاورة لاسرائيل ، سواء كات الدويلات التي نهبت الشعب وقت الضيق او الامم الكبرى يومذاك. وهنا يحلق خيال حزقيال الشعري في اعلى اجوائه حتى نتحصل على بعض الصور الاكثر حيوية في نبوته ضد رئيسي صور ومصر. ومن المستغرب ان يصمت ازاء مصير بابل. لابد – كما يعتقد البعض – انها مرموز لها بجوج (ص38 و39). لكن يبدو ان كل ما في النص يناقض اعتبار جوج هي بابل. ولا يسع المرء تفادى الشعور ان حزقيال يعتبر نبوخذ نصر –كارميا- خادما ليهوة. غير انه ، بخلاف ارميا، لم يتلق وحيا بخصوص بابل.
ان نقطة التحول في خدمة حزقيال تمثلت في وصول رسول من اورشليم يعلن سقوط المدينة (33: 21). وفي مواجهة التشكيك الدائم من قبل الشعب في وعظه ومناداته، شكلت هذه الحادثة برهانا على التاييد الالهي لخدمته. ومنذئذ اندفع الناس افواجا الى الاستماع له (33: 30). وهكذا ركز على اعادة تاهيل الامة المشتتة وهذا موضوع ص33-37.
ولطالما كان مبعث حيرة دائمة ان يعود حزقيال بعد حديثه عن احياء الامة في العصر المسياني الى الحديث عن قيام الامم الاجنبية مرة اخرى على اسرائيل (38-39). على ان وراء هذا التعليم اسبابا وجيهة، ولسنا نرى اي داع لانكار ذلك (انظر الملاحظات التفسيرية في مقدمة هذين الاصحاحين).
اما خاتمة السفر (40-48) فهي نتاج نبي طالما تفكر بحنو في عبادة اسرائيل في عصر سعادتها الاتية. وهذا يحملنا على تذكر ان حزقيال كان كاهنا فلعبادة المثالية في هيكل نموذجي على ارض مطهرة من الرجس تليق بشعب تقي.
خصائص السفر:
ان حزقيال اشبه بجسر بين النبوة والرؤى الاخروية. وبفضل ممارسته للكهنوت كان من الطبيعي ان يهتم بالعبادة اكثر من التبشير. وبالتالي فان الروح التبشيرية التى تتجلى في الاصحاحات الاخيرة من اشعياء تكاد تغيب مطلقا عن كتابات حزقيال. تجاهله للامم الغير يهودية في توقعات ملكوت الله، ونبواته الاخروية حتى انها انتجت صورا كاريكاتورية لبعض ما علم به (ص18.
تقسيم السفر:
  1. خطية اسرائيل والعقاب الوشيك (1-24)
  2. نبوات على امم اجنبية (ص25-32)
  3. استرداد اسرائيل (33- 48)