الأحد، 17 أكتوبر 2021

محطات في تاريخ الكنيسة: الكنيسة الاولى

تاريخ الكنيسة
رسائل بولس الرسول
كتبت سنة 49-67م
وذكرت كلمة الكنيسة بها 63 مرة
وتاكدت قانونية رسالة العبرانيين في القرن الرابع

مرقس
كتب سنة 43 م
يصق يسوع ابن اﻻنسان
القديس لوقا
سنة 70 كتب انجيله
وسفر اﻻعمال سنة 75م وهو يغطي فترة 30 عاما من تاريخ الكنيسة

القديس متى:
 كتب انجياه سنة 70 وهو يرتبط بالنبوات
القديس يوحنا
كتب انجيله سنة 96 م لرد على الغنوسية

بدع القرن اﻻول
التهود
 او الختان
(اع15) 
استمرت الغنوسية ايضا في القرن الثاني :
الله يعيش في عالم النور والعالم شر. انكر الكثيرون منهم التجسد، وادعوا ان جسد المسيح كان خياﻻ.
خلاص اﻻنسان بواسطة المعرفة
وهي درجات انتشرت في اليهودية ومصر واليونان
كان سيمو الساحر منهم (اع8)
القرن الثاني
اﻻضطهاد الثاني على يد تراجان 108م
باركوكبا 130-135م
المحاوﻻت الرهبنة اﻻولى 138-150م
اﻻضطهاد الرابع على يد مرقس اوريليوس 162م
استشهاد بوليكاربوس 162م
189م القديس ديمتريوس الكرام
الجدال حول تحديد يوم عيد القيلمة 189م
190م احياء مدرسة اﻻسكندرية
192 اﻻضطهاد الخامس على يد سبتميوس ساويرس

الدوسينيين
جاءت من الكلمة اليونانية (دوسيتي) وتعني ظهور. نادوا بان جسد المسيح خيالي. لم يكن له جسد بل مجرد ظهور.
رد عليهم اغناطيوس اﻻنطاكي.

الماركيونية:
كان ابنا ﻻسقف وانقل الى روما سنة 135م
ونادى بان اله العهد القديم يختلف عن الجديد. وانه هو اله الشر.
وانكر كل العهد القديم وغالبية الجديد. لم يؤمن سوى برسائل بولس الرسول وانجيل  لوقا.
رد عليه ترتليان

المونتانيين:
ادعى مونتانوس انه تلقى رؤيا سماوية وانه يقبل اعلانات الهية مع امراتين هما ماكسيميلا وبريسكلا. رسالة المونتانيين هي قرب مجئ يسوع وانه سوف يحكم العالم 1000 سنة.

القرن الثاني
بوليكارب
استشهد سنة 155م وله رسالة الى اهل فليبي 
ديمتريوس الكرام:
تنيح سنة 224م

اﻻضطهاد السادس على يد مكسموس 235م
اﻻضطهاد السابع على يد داكيوس 249م
اﻻنبا بوﻻ السائح 249-259م
اﻻضطهاد الثامن على ي فاليريان 257م

مجمع انطاكية 269م
اﻻنبا انطونيوس 279م
اﻻضطهاد التاسع في عهد اوريليان 274م
اﻻضطهاد العاشر في عهد دقلديانوس 284م

القرن الثالث
بدعة بولس الساموساطي
ادعى ان يسوع هو انسان عادي صعد الى مكانة ابن الله في المعمودية وانكر ايضا الروح القدس.
حرمه مجمع انطاكية في عهد البابا ديونيسيوس ال14 وكتب ضد هرطقته.

نوفاتيانوس ودوناتيوس
رفض قبول الذين ارتدوا زمن اﻻضطهاد.تم حرمه في مجمع قرطاجنة. ولكن هرطقته ظلت مستمرة وتطورت لتكون جماعة الدوناتيين.

السابيلية:
قس ليبي رفض فكرة اقانيم الله (الثالوث). بالنسبة له الله واحد في ثلاثة مظاهر مثل حاﻻت المادة الثلاثة.
ديونيسيوس السكندري وهيبوليتس ردا عليه وفندا هذه البدعة.

المانوية:
هي خليط من معتقدات غنوسية و المسيحية وتعاليم ماجوسية. وكان يؤمن ان كل المعتقدات توصل الى الله. ووجود مملكتين – النور (الله) والظلام (الشيطان). وقبل انبياء: ادم ونوح وابراهيم و زوراستر و بوذا و يسوع وبولس وماني.
كان يؤمن بتقمص اﻻرواح.

مصادر التقليد:
مصادر الرسل (الكنيسة القبطية):
الدسقولية السريانية (250 ق.م)
هيبوليتوس
127 قانون للرسل

مصادر الرسل:
الدسقولية السريانية (250 ق.م)
ترتيب الكنيسة الرسولي
دستور الرسل
عهد ربنا (450-500م)

اﻻباء الرسوليون:
اكلمنضس الروماني
اغناطيوس اﻻنطاكي
راعي هرماس
رسائل بوليكاربوس
رسائل برنابا

درجات الكهنوت:
الشمامسة:
المعترفون : كانوا يقومون بعمل القسس بدون وضع اليد.
التقليد الرسولي : هيبوليتس

القسس:  اع١٩

اﻻنبياء:
اع11 و21
1كو12
ديداخي 11
انتهت بانقضاء العصر الرسولي ووجود الكلمة المكتوبة

اﻻساقفة:
1تي3: 2
البابا والبطرك:

١- تمييز الكتابات القانونية من المزورة
٢- الكاتب يجب ان يكون رسول او رسولي
الكتابة ﻻ تتعارض مع التعليم المسلم.
٣- يجب ان تتشارك نفس روح ومضمون الكتابات الموحى بها.
٤- يجب ان تقبل في كل الكنائس.