السبت، 16 أكتوبر 2021

الاحد الاول من شهر بابة

اليوم الاحد ١٧ اكتوبر، ٧ بابة.

انجيل القداس يتضمن الموضوع الأساسي الخاص بيوم الأحد . آحاد شهر بابه تتكلم عن سلطان المخلص علي النفوس. فانجيل العشية والقداس تتكلم عن معجزة من معجزاته التي تثبت هذا السلطان، أما أناجيل باكر فمخصصة لتذكار قيامته من بين الأموات.ا الأحدالأولت يحدثنا عن تطهيرالنفوس من الخطية كما غفر للمفلوج خطيته فبرئ.

مزمور عشية
مز 67 : 1 ، 2
"ليتراءف الله علينا ويباركنا.". والبركة سوف نراها في اشباع الجموع من الخبز والذي يرمز الى الشبع الحقيقي.

انجيل عشية
مت 14 : 15-21
"فاكل الجميع و شبعوا..".

مزمر باكر
مز 63 : 1 ، 2
"يا الله، إلهي أنت. إليك أبكر. عطشت إليك نفسي. ظهرت لك في القدس لارى مجدك". فالقيامة حدثت باكرا جدا، فمع اول خيوط الفجر بل قبلها كانت القيامة قد حدثت لتبدد حلكة ليل عانت منه البشرية طويلا. واننا لنلمس لهفة المرنم في قوله "اتي لك في القدس لارى مجدك".

انجيل باكر
مت 28 : 1-20
يحدثنا عن قيامة المسيح.

البولس
2كو 2 : 12 - 3 : 6
"أنتم رسالتنا، مكتوبة في قلوبنا، معروفة ومقروءة من جميع الناس". كان اهل كورنثوس في نظر الرسول هم رسالة الله، انجيلا معاشا. ولذلك لم يحتاج الى جهد كثير لبشارة الاخرين، فهم كانوا بمثابة الخميرة الصغيرة التي خمرت العجين كله، وكانوا السفراء الذين بلغوا الرسالة خير تبليغ. وكانوا رائخة المسبح التي عبقت الجو كله. لقد حدثهم عن موكب النصرة في المسيح، وكانوا قد رأوا باعينهم هذه المواكب التي اقامها الاباطرة بعد كل انتصار على الاعداء " شكرا لله الذي يقودنا في موكب نصرته في المسيح كل حين و يظهر بنا رائحة معرفته في كل مكان، لاننا رائحة المسيح".

الكاثوليكون
1بط 1 : 22 - 2 : 5
"«الذي لم يفعل خطية، ولا وجد في فمه مكر»،. فالمسيح ترك لنا مثالا في البر. وحرى بنا ان نسعى لاقتناء " إنسان القلب الخفي في العديمة الفساد، زينة الروح الوديع الهادئ، الذي هو قدام الله كثير الثمن".

الابركسيس
اع 13 : 36-43
"ومع أنهم لم يجدوا علة واحدة للموت طلبوا من بيلاطس أن يقتل.".وكان ذلك هو تدبير الله لخلاص العالم.

مزمور القداس
مز 34 : 1 ، 2
"ابارك الرب في كل حين.. بالرب بالرب تفتخر نفسي. يسمع الودعاء فيفرحون.

انجيل القداس
مر 2 : 1-12
معجزة شفاء المفلوج "مغفورة لك خطاياك" فغفران خطاياه كان سببا في شفايه الجسدي.