الاثنين، 16 سبتمبر 2019

الصراع في بستان جثسيماني


بين هذا الحدث المأساوي والحدث السابق تباين فريد. في العشاء السري قبل يسوع الموت بسرور، لانه جعل منه ذبيحة الخلاص. اما في جثسيماني، فانه ما زال يواجه الموت، لكنه وجد فيه وجها اخر، وجها رهيبا، فخامرته فكرة الرفض. لعل هذا المشهد الذي يظهر لنا يسوع في ذلك القلق امام الموت اكثر انسانية واقرب الينا. 

لقد جرب من قبل ابليس على الجبل بالتجارب التقليدية، من مصلحة شخصية وانحراف الى العالم (مت4) واما في جثسيماني، فلقد بيّن له عدم فائدة موته. وبعد يسوع، ما اكثر القديسين الذين تعرضوا للتجربة نفسها، التضحية غير المجدية! وهل في الامكان ان يتطوع الانسان في السير على خطاه دون ان يعرف تلك التجربة في يوم من الايام؟ 

هذه المحنة الاخيرة تكشف عن حقيقة انسانية يسوع. فبعد تقدمة نفسه الهادئة في العشاء السري باقل من ساعة، ها هو يضطرب في اعماق كيانه. "انه حزين جدا حتى الموت" ويضطر الى البحث عن تعزية في حضور تلاميذه، لا بل يكاد يعيد النظر في قبوله الموت. وفي وحشة الليل يجب عليه ان يجاهد جهادا اليما ليخضع لمشيئة الاب. لكنه تغلب على هذه التجربة ولم يعد يفكر بعدها الا بثبيت تلاميذه واعدادهم للمحنة. وسيستمر هدوءه ثابتا طوال الامه. واذا مر يسوع بتجربة جثسيماني ، فانه انتصر فيها ايضا انتصارا بطوليا نهائيا. 

عن كتاب المسيح قام – الاب اسطفان شربتييه