الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

مقدمة في سفر ارميا


خلفية تاريخية:
حينما دعا الله ارميا كانت اشور سيدة العالم اذاك. اخضعت يهوذا والزمتها تادية الجزية. الا انها اخذت تضعف تدريجيا وقد فقدت اجزاء من الامبراطورية في سنة 614 ق.م. وتبعتها اخرى في اثناء حصار السنتين الاخير. وكان اشوراوباليت اخر من ملك وقد حافظ على كيانه عامين بعد تدمير نينوى سنة 612 ق.م. 

واذ كان عرش اشور في الواقع عرضة لان يستولي عليه اي قائد عسكري قوي اذاك، زحف نخو المصري ودخل شمال فلسطين حيث واقع يوشيا ملك يهوذا وقتله في مجدو سنة 609 ق.ك، ثم اخضع ارام وتابع زحفه نحو الفرات. لكنه لقى من تفوق عليه وهو نبوخذنصر الذي هزمه في كركميش وبذلك وضع حدا لطموح مصر في حكم الشرق كله. وهكذا آلت يهوذا تلقائيا لسيادة بابل. 

وبعد موت يوشيا الفاجع اقام شعبه يهواحاز ابنه خلفا. الا ان نخو عزله لصالح اخيه يهوياقيم. وبعد كركميش اعار نبوخذنصر يهوذا اهتماما اقل، ربما لان الاستياء في بابل اقتضى عودته. واذ كان يهوياقيم مطمئنا الى الوعود المصرية بتقديم عون ضخم، اعتصم بها محاولا التحرر من التبعية لبابل. وعلى ذلك فما ان استتب الملك لنبوخذ نصر سنة 596 ق.م. حتى شن هجوما على اورشليم وسبى يهوياكين، ونصب صدقيا بدلا منه. 

ولم تجرؤ مصر على المجازفة بالحرب مع بابل. وقد خلف بسماتيك الثاني حكم مصر ويعتقد انه اقنع يهوذا وارام بدخول حلف مناهض لبابل. ويبدو واضحا انه كان في بلاط الملك جماعة موالية لمصر وداعمة للتحالف معها، يبرز بينها حننيا النبي. غير ان ارميا النبي عارض بشدة هذا المشروع (ار28). 

لم يتوان ارميا لحظة عن معارضة رؤساء  الشعب او السياسيين الذين يرون هذا الراي. وبصفته نبي ندّد بهم فاضحا زيف نبوتهم مؤكدا ان مساعيهم مناقضة لمشيئة الرب. ولكن ارميا باعتباره اياهم انبياء كذبة، لا يعني بالضرورة انهم اشرار ، بل بالاحرى ان حدسهم او حكمهم لم يكن صادرا عن الرب، فان تهمته الموجهة اليهم هي ان الرب لم يرسلهم بل تنبوءا بدافع ذاتي. وهنا مكمن الزور. فقد تكلموا باسم الرب والرب لم يكلفهم. ومن هنا نرى ان الاخلاص وحده لا يكفي . فالالهام الالهي وحده هو الذي يجعل انسانا نبيا. 

لا يمكننا الجزم بان نبوخذ نصر تلقى اخبارا تفيد بان صدقيا سوف يتمرد ، ولكن صدقيا على اية حال استدعى الى بابل وتعني ضمنا انه تعهد بالولاء. ولذلك ناشده ارميا ان يظل وفيا للكلمة التي قطعها والقسم الذي حلفه. 

ولكن لما اصبح خفرع فرعونا سنة 589 ق.م احرز النفوذ المصري تقدما في بلاط صدقيا حتى اقتنع صدقيا ان ينكث العهد مع بابل. حاصرت جيوش بابل اورشليم ثانية في 578 ق.م. وفي اخر الامر لاحت طلائع الجيش المصري، وفك البابليون الحصار مؤقتا. وهذه المرة القى القبض على ارميا بتهمة العمل لصالح الكلدانيين (ار37: 11-15). 

ثم عاود البابليون الحصار ، على ان الاتكال على مصر كان ليمهد السبيل الى الكارثة. ومن الجهة الاخرى لجأ مناهضو ارميا الى استخدام اسم الرب لدعم سياستهم الموالية لمصر. وقف صدقيا بين هذين الرايين يعجز عن التقرير ومواجهة العواقب. حاز الانبياء الكذبة قصب السبق وجاراهم صدقيا باتخاذ القرار الحاسم. فكان خسرانه عظيما بسبب تردده وقراره الخاطئ. 

يورد السفر تفاصيل تتعلق بتاريخ ارميا الشخصي الى حين ارغامه على الرحيل الى مصر، ثم يسدل الستار ولا يزاح الا بما يحتويه التقليد من اخبار- هذا اذا اعتبرنا ذلك ازاحة للستار. فليس ما يتيح لنا الوصول الى نتيجة قاطعة بخصوص هذا النبي.


رسالة ارميا: 
لما حدثت في حكم يوشيا سنة 611 ق.م نهضة اصلاحية بفضل عثور حلقيا على سفر الشريعة بين خرائب الهيكل يدو واضحا ان ارميا اول الامر شاطر الملك حماسته . على انه يبدو واضحا انه فيما بعد فقد الثقة في تلك النهضة باعتبارها سطحية ويسيرة للغاية بحيث لا تفي بمطالب الرب. فقد كانت الحاجة تقتضي تغييرا في القلب . 

ان فهما اوفى لموقف ارميا من الذبائح والطقوس تجعلنا ندرك انه علّم الشعب ان الذبيحة ما لم تكن تدل فعلا على قلب متعبد تائب، تكون نافلة باطلة، وبالتالي مناهضة لرغبة الرب ومشيئته. 

صفات ارميا: 
كان ارميا وطنيا مخلصا الى آخر حد، مهما كلفه ذلك. لم يتعام عن خطية شعبه ولا عن حماقته. وقد تفهم في مرارة عميقة السلسلة الحديدية التي تربط الخطية بالعقاب، وسبق وراى السبي بوصفه حكما من احطاك دينونة الله لابد منه ولا راد عنه الا بالتوبة. ومن هنا توقد قلبه تجاه شعبه ومن هنا نرى اعتزاله وصراعاته، وقد اصبحت الامه نور الهداية له، مما جعل مهمته واضحة، ولو انها منفّرة. لقد رأي المصير الحتمي، لكن ليس الخراب النهائي. اذ انه سوف يكون هناك عهد جديد. 

اعلان الرب للنبي: 

تقترن دعوة الله للنبي برؤيتين، قد تكون قدمتا له لا ثبات دعوته وتشجيعه. رؤية قضيب اللوز تطلع القارئ على حب ارميا للطبيعة وفهمه لها على انها اداة من ادوات الاعلان الالهي وهناك مجانسة بين اللفظتين "لوز" و "ساهر" في العبرية. ذلك ان شجر اللوز اول الاشجار استيقاظا في الربيع وكان في يقظتها او سهرها ما يشير الى يهر الرب ويقظته لاجراء القضاء. اما القدر المنفوخة فتحدد الجهة التي تاتي منها الدينونة.