الأحد، 11 يوليو 2021

عظات اناجيل احاد شهر ابيب

الاحد الاول من ابيب:
ان اباؤنا الرسل هم الصف الاول الذي تسلم الايمان . وسوف نسمى العظة (الرسل المميزون)
هذه الميزات نذكر منها:
هم كتبة العهد الجديد
هم اصحاب التقليد الرسولي
واضعوا تعاليم وقوانين الكنيسة
واضعوا اسلوب المجامع
واضعوا اساسات الرهبنة
واضعوا اساس الخدمة والرعاية
اطمانوا الى كتابة اسماؤهم في السماء
سيدينون اسباط اسرائيل
سيكونون في المجد
معاينين وخداما للكلمة
واضعوا القداسات الالهية
طليعة الشهداء
يذكر الانجيل ان يسوع " كان يظهر لهم 40 يوما يحدثهم عن الامور المختصة بملكوت الله" فهل كتبت في الانجيل ؟ لا. ولكنها كتبت في الانجيل بعضها والبعض الاخر هو التقليد الرسولى.
وضع الاباء كتابا اسمه (تعاليم الرسل) يحوي 39 فصلا او 38 فصلا ومقدمة . وهذا الكتاب سمى تعاليم وليس اوامر او قوانين لما يتسم به من روح التعليم والتفهيم الهادئ دون اوامر حتى انه يكاد ان يكون خاليا من العقوبات وفيه كلمات روحية مريحة كالقول عن قبول الخطاة (داووهم بدواء حلو). فالدواء عادة يكون مر، ولكن للاطفال تستخدم مادة للتحلية. وتقول للاسقف (لا تكن منشارا حادا مسرعا للقطع).
كما وضع الاباء قوانين. وعندما جمع الصفي ابن العسال وجد ان هذه القوانين توجد في الكنائس غير القبطية في عدد يتراوح بين 80-85 قانونا وفي المجموعة القبطية وجدها في كتابين 127 قانونا في الاول 71 قانونا، وفي الثاني 56 قانونا.
وقام ابن العسال بوضع رموز لهذه الكتب الثلاثة فاختار من كلمة رسل حرفين (رس) و(ط) لقوانين اكلمنطس الذي نقلها عنهم. ورقم الكتب الثلاثة بالحروب الابجدية الثلاثة الاولى هكذا رسطا ورسطب ورسطج.
هم من وضعوا نظام المجامع 
في اع15 اول مجمع انعقد بسبب فكرة التهود. وسارت الكنيسة على هذا النهج عند حدوث اي اختلافات عقيدية.
الرهبنة لها نذور ثلاث : البتولية ونجد القديس يوحنا البتول وبطرس الذي قال "قد تركنا كل شئ"
الفقر:
قال لهم لرب "لا تحملوا كيسا ولا مزودا.."
"الى هذه الساعة نجوع.."
الطاعة  "اطيعوا مرشديكم
هم من وضعوا اسس الرعاية
اسرار الكنيسة ودرجات الكهنوت
انه اعلان رائع ان يطمئن الرسل على ابديتهم وهم احياء على الارض..
ان دينونة القديسين للعالم ليست هي دينونة الحساب التي اختص بها الرب وحده "اعطى كل الدينونة للابن"وانما هي دينونة الشهادة ضد الاشرار. اذا سقط احد في الشهوة سيكون يوسف العفيف دينونة له فيصمت مدانا وكذلك اذا سقط احد في التذمر سيظهر له ايوب الصديق ديانا.

+++
الاحد الثاني من ابيب
من اراد ان يكون عظيما
سؤال له دلالات
ان هذا السؤال له دلالات لان الانسان يعرف من اسئلته اكثر من اجوبته. ان هذا السؤال له جوانب مضيئة ايضا في حياة التلاميذ وحياة من يكرر هذا السؤال بعدهم:
الاهتمام بالملكوت: لا احد يريد ان يمضي الى جهنم وليس فقط يريد السماء بل يتطلع الى مكانته فيها. "في بيت ابي منازل (درجات) كثيرة"
المكانة في الملكوت ستحددها المكانة الروحية للانسان في الارض.
طريق له مواصفات: البساطة .. فكر الاطفال بسيط.. المحبة والتسامح عند الاطفال كبيرة.. الطهارة ونقتاوة القلب .. عدم القلق وحمل الهموم.
خطورة ناتجة من العثرات
لم يضع المسيح عقوبة لمن يلقي عثرة ولكنه اوضح ان الغرق في البحر افضل من الويل الذي ينتصدر مصدر العثرة. ان خطورة العثرة انها تتسبب في هلاك البسطاء.
نصرة تحتاج الى تضحيات:
التضحية باليد ااو الرجل اليمنى افضل من خسارة الملكوت
+
معجزة اشباع الجموع
الاحد الثالث
المحبة الغنية – الشركة الوفية – النتيجة المرضية
ا- المحبة الغنية:
كلمهم – علمهم – قبلهم.
"كلمهم"كان المسيح يلقب بالمعلم. واشترط الرسل "ان يكون صالحا للتعليم" وجاء في قوانين الرسل ( ق13 - رسطا) الاتي: (اسقف راضيا بقلة العلم او يجهل او يحقد ليس هو اسقفا بل هو اسم كاذ عليه وما هو من قبل الله بل من قبل الناس مثل حنانيا). والتعلم نوع من التعليم الراقي فقد قال الرسول طكيف لم اؤخر شيئا من الفوائد الاواخبرتكم به وعلمتكم جهرا في كل بيت"(اع20: 20). واذا قيل عن المعلم الارضي
(قف للمعلم وفه التبجيل. .. كاد المعلم ان يكون رسولا) فكم بالاحرى التعليم الروحي.

ب- قبلهم: هو قال "تعالوا الي.. من يقبل الي لا اخرجه..
ج- شفى مرضاهم" لا تتصور مدى الفرح لمريض شفى..
ثانيا – الشركة الوفية
اشرك الرب التلاميذ "اعطوهم انتم لياكلوا" مع علمه ان ليس لديهم شئ .ز واشركهم ايضا في التوزيع والتنظيم و جمع الكسر .. بل انه اشرك الصبي صاحب الخبزات والسمكتين.
ثالثا – النتيجة المرضية
اكلوا

شبعوا: عطية الله الغزيرة
فضل عنهم عطية الله دائما تتعدى المطلوب .. ولكن ليس معنى هذا التبذير بل ترشيد الاستهلاك ...
استمرار التبعية: لانهم وجدوا احتياجهم الجسدي .حتى ان الب وبخهم مرة "
الطاعة 
النظام
+
الاحد الرابع من شهر ابيب
بيت للمسح – حياة تسبيح – ايمان صحيح – نداء صريح – قيامة تريح
انه بيت اضاف المسيح. ويسوع يقرع على باب كل بيت من بيوتنا فهل نفتح له؟ قال اغسطينوس (ان الله الذي خلقك بدونك لا يخلصك بدونك) فلنقل مع المرنم (مستعد قلبي يا الله مستعد قلبي). وحين يدخل البيت هل يجده مزينا مكنوسا..
؟
في استقبال مرثا للمسيح قال لها "انت تهتمين وتضطربين لاجل امور كثيرة" انها انشغلت عن الرب.
احد البيوت خرج منها 3 اساقفة هم باسيليوس واغريغوريوس وبطرس اسقف سبسطية والقديسة مارينا اختهم
حياة تسبيح
وضعوا الامر في صورة خبر وليس طلب 
لم يقولوا تعالى اشف اخانا!
لم يقولوا (هوذا من يحبك مريض او البيت الذي اضافك به مريض) بل وضعوا طمعهم وعشم في محبة الله انها تستند على محبة يسوع للعازر. لانه وان كنا غير امناء يبقىة امينا
صلاة العتاب
لو كنت ههنا لم يمت اخي
لم يقولوا لماذا لم تحضر. نحن غاضبون. قلبنا مكسور.

ايمان صحيح
انه ايمان في قول الله "انا هو الرب شافيك" 
ايمان بالقيامة : اعلنت ايمانها بالقيامة العمة.. وهذا كان قليلا في ذلك الزمان لان طائفة من اليهود لم تكن تؤمن بها.