الجمعة، 30 يوليو 2021

تذكار الشهيد ابانوب

قراءات يوم السبت ٣١ يوليو ٢٤ ابيب.

 تذكار: ١- استشهاد القديس ابانوب

 ‏٢- نياخة البابا سيمون

 ‏وتدور القراءات حول الاستشهاد. وتجدها تحت يوم ١٥ هاتور والخاص بتذكارات الشهداء الاقباط فقط، والذي يوافق تذكار شهادة القديس مارمينا.


مزمور  عشية: 

 (مز68: 35و3):

 ‏"عجيب هو الله في قديسيه..". وفي العرجمة القبطية "مهوب هو في مقادسه". ظهرت عجائب الله في القديسين والشهداء والى الان يتمجد الله من خلال العجائب التي تحدث حين نتشفع بهم. 

لانه هو ‏"المعطي قوة وشدة للشعب» و قوَّته تتجاوز السحاب وتتجاوز كل تصورات البشر.

نلاحظ ان المزمور  وباقي المزامير في القراءات تتكون من ٤ مقاطع والنصف الاول هو تسبيح وتمجيد الله والنصف الاخر يتحدث عن نعمة الله وعطاياه. 

"والصديقون يفرحون. يبتهجون أمام الله ويطفرون فرحا.. (المزامير ٦٨: ٣) وفي الترجمة الفبطية "يفرحون ويتنعمون بالسرور". 


انجيل عشية

(مت10: 16-23):

“ها انا ارسلكم كحملان وسط ذئاب ". وإرسالية الغنم بين الذئاب أمر غير طبيعي. ونجاتها منها أيضًا أمر غير طبيعي. وهذا يدل على أن الإرسالية من الله. وهنا تظهر "عجائب الله في قديسيه" التي ترنم بها المزمور. وهذا ما يثير اعجاب الاخرين لانهم يرون قوة الله وقد تجلت من خلال الضعف وليس القوة، والوداعة وليس العنف.


مزمور باكر

 (مز96: 1-2):

 ‏“سبحوا الرب تسبيحا جديدا..". ولن تكون «ترنيمة جديدة» فقط بل “ترنيمة عالمية“، لانه يقول بعدها مباشرة "رنمي للرب يا كل الارض". ما هذا الخورس الذي يضم من كل اجناس للعالم، من كل الالسنة ؟ .. شعوب من جميع أنحاء الأرض سترفع أصواتها بترنيمة جديدة، هي ترنيمة العهد الجديد.

" ‏رنموا للرب، باركوا اسمه، بشروا من يوم إلى يوم بخلاصه.. (المزامير ٩٦: ٢).

 فالبشر سيباركون اسم الرب، ويشهدون «من يوم إلى يوم بخلاصه» او “كل يوم سيبشرون أنه يخلِّص”. والخلاص ليس هو الخلاص من (حد السيف) بل الخلاص من (الهلاك الابدي). 


انجيل باكر

(مر13: 9-13):

“سيسلمونكم الى مجالس ومجامع ..".

البولس

(عب13: 3-14): 

"لم تقاوموا بعد حتى الدم .." بالحقيقة بلغ الشهداء الكمال لانهم "عذبوا ولم يقبلوا ابنجاة لانهم طلبوا قيامة افضل"(عب١١). هم قاوموا الخطية وبطش المضطهدين حتى سفك دمايهم على اسم المسيح.

الكاثوليكون

 ‏(1بط4: 12-19):

يتحدث عن اﻻلم حسب مشيئة الله. 

 ‏يبدا الفصل بهذه العبارة "أيها الأحباء، لا تستغربوا البلوى المحرقة التي بينكم حادثة، لأجل امتحانكم، كأنه أصابكم أمر غريب،. (١ بطرس ٤: ١٢). وكلمة (البلوى) هي مفرد لكلمة (البلايا) التي ذكرها المرنم في المزمور. فسواء العهد القديم او الجديد ، فكل مؤمن لابد ان يستعد لجميع المحن والتجارب التي تأتي عليه.

اﻻبركسيس: 

يتكلم عن شهادة استفانوس اول شهداء المسيحية.

(اع7: 44- 8: 1). والابركسيس دائما هو تطبيق عملي لانجيل القداس. اوصى الرب يسوع بعدم الخوف وبالفعل لم يخش استفانوس بطش اليهود.

وعد الرب "اعطيكم فما وحكمة لا يقدر معانديكم ان يقاوموها..". وتطبيق هذا او اتمامه نجده في القول "ولم يقدروا أن يقاوموا الحكمة والروح الذي كان يتكلم به.. (أعمال الرسل ٦: ١٠).

مزمور القداس

(مز34: 19-20):

"كثيرة هي احزان الصديقين..الخ" وفي الترجمة البيروتية "كثيرة هي بلايا الصديق، ومن جميعها ينجيه الرب.. (المزامير ٣٤: ١٩). إن صلاتنا لله يجب أن تكون في طلب المعونة منه وسط الشدائد لا أن لا تكون شدائد بتاتا.

"يحفظ جميع عظامه. واحد منها لا ينكسر"(المزامير ٣٤: ٢٠). ولا يتناول حفظ الله نفس الصديق فقط بل جسده أيضاً فهو يحفظ عظامه لأنها قوام جسمه كله. يحفظه كله فلا يصيبه أدنى ضرر حقيقي. ولا يحفظ جسده إجمالاً بل كل عضو فيه حتى كل عظمة بمفردها.


انجيل القداس

ﻻ تخافوا من الذين يقتلون الجسد ..”(لو11: 53- 12: 12).

خطة خماسية لرعاية الهية:

احترز من الرياء

اطلب مخاقة الله

اطمئن انت محفوظ

اعترف بايمانك

قدم توبة مستمرة لتتجنب التجديف على الروح القدس اذا استمريت في الخطأ.