السبت، 31 يوليو 2021

الاحد الرابع من شهر ابيب

اليوم ١ اغسطس ٢٥ ابيب. الاحد الرابع من شهر ابيب. تدور قراءات شهري بؤونة وابيب عن البركة الرسولية الثالثة (مواهب الروح القدس) و شهر ابيب بالكامل يتحدث عن معونة الرب للاباء الرسل.

مزمور عشية
(مز٥٨: ٨ و١٤):
تتكون قراءة المزامير من ٤ عبارات:
"انت يا الله ناصري"."الهي رحمته تسبق فتدركني". وفي ترجمة اخرى:
" لأن الله ملجإي. إلهي رحمته تتقدمني... (المزامير ٥٩: ٩).
في هذا العدد يخفت صوت الرعب والخوف بل تتبخر من فكره تماماً كما يزول الضباب أمام شمس الصباح. هوذا نور الرجاء يشع أمامه. لأن رحمة الله هي التي تتقدم بينما هو يمشي وراءها كإنما هي عمود السحاب الذي رافق شعب إسرائيل.
"انت معيني". "لك ارتل با الهي".
وفي طبعة بيروت "يا قوتي لك أرنم.. (المزامير ٥٩: ١٧). عندما تصير قوة وحب المُخلِّص موضوع ترنم لا ينتهي.

انجيل عشية
(لو٧: ١-١٠):
معجزة شفاء غلام قائد المئة. "لذلك لم أحسب نفسي أهلا أن آتي إليك. لكن قل كلمة فيبرأ غلامي.. ". وقد مدح السيد ايمانه، كما اظهر تواضعا. سمع اخبار عن معجزات يسوع وواضح أنهُ كان قد صدَّقها وآمن بالمسيح إيمانًا أفضل مما ظهر في إسرائيل. فإذًا الإيمان بالخبر والخبر بكلمة الله (رومية 17:10). لقد شعر بحالتهِ كأجنبي بالمُقابلة مع إسرائيل الشعب المُختار نعم وبعدم استحقاقهِ شخصيًا لدخول الرب بيته لانه اممي.

مزمور باكر
(مز٨٥: ١١-١٢):
"اعترف لك يا رب الهي من كل قلبي". "لان رحمتك عظيمة علي. وقد نجيت نفسي (من الجحيم السفلي)". هنا يعلن داود ببساطة أنه يحمد الرب من كل كيانه وأنه يُمجد اسمه إلى الدهر. بسبب رحمة الله العظيمة في إنقاذ نفسه من الهاوية السفلى.على قدر عمق الهوة السحيقة السفلى التي سقط فيها امتدت يد الحنان إليه وانتشلته فملات قلبه بالايمان ولسانه بالحمد. وقد يكون تلك العبارة بصوت لعازر كما سنقرأ في انجيل القداس او بصوت كل واحد يشعر بانه قام مع المسيح. او بصوت المسيح نفسه لانه هو الراس ونحن باقي الجسد.

انجيل باكر
(يو٢٠: ٢-١٨):
يحدثنا عن قيامة المسيح . دائما انجيل باكر في الاحد الرابع يكون من انجيل يوحنا.

البولس
(في١: ٢٧-٢: ١١):
"واعطاه اسما فوق كل اسم..". لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض،".  واسم الاتضاع هذا هو نفسه سيكون فوق كل اسم "ويدعى اسمه عجيباً" (أش 9: 6) وستدرك الخليقة كلها أن الاسم المتواضع الذي لقب به زمان وجوده على الأرض وقد جهله الكثيرون واحتقره ورفضه الكثيرون أيضاً ووضعوا أسماء أخرى كثيرة مع هذا الاسم، هو الاسم الذي يفوق كل اسم وأمام اسمه الجليل يتوارى كل اسم آخر. 
"كل ركبة تجثو..". من في السماء (الملائكة والقديسين) ومن في الارض " هم (البشر) ومن تحت الارض (مملكة ابليس والاشرار في الجخيم) وهو هنا خضوع . والخضوع يختلف تماماً عن الإيمان به وقبوله مخلصاً فالشياطين وجميع الهالكين سيعترفون عن طريق الخضوع الإجباري وهم في دائرة تحت الأرض في الظلام وليس لهم خلاص ولا نجاة.

الكاثوليكون
(١بط١: ٢٥-٢: ١٠):
"هانا اضع في صهبون حجرا مختارا". فلكم أنتم الذين تؤمنون الكرامة، وأما للذين لا يطيعون، «فالحجر الذي رفضه البناؤون، هو قد صار رأس الزاوية». «وحجر صدمة وصخرة عثرة. الذين يعثرون غير طائعين للكلمة".
هذا الحجر هو المحك. فالمحك على أثر فرك المعادن به، يميّز حقيقة بعضها من زيفها. إنه يبين، مثلاً، هل الكتلة المعدنية ذهب أم لا. عندما يتواجه الناس مع المخلّص، فإنهم بذلك يظهرون على حقيقتهم. وهم، في ضوء موقفهم من الرب، يُعلنون حقيقة أنفسهم. فالرب في نظر المؤمنين الحقيقيين ذو قدرٍ رفيع (حجر مختار كريم)، في حين أن غير المؤمنين يرفضونه. 
هناك قصة لطيفة، ذات يوم، اثناء بناء هيكل الرب، قام عمّال المقلع بإرسال حجر فريد في نوعه من حيث الشكل والمقاييس، لكن البنائين في موقع العمل حكموا أن لا مكان له في البناء، ولم يبالوا به، بل دفعوه من على التلة إلى حيث استقرّ، لكي تكسوه الطحالب، مع مرور الوقت، وتحيط به الأعشاب. وإذ أوشكت أعمال تشييد الهيكل على الانتهاء، طلب البنّاؤون حجرًا ذا مقاييس معيّنة، فرد عليهم الرجال في المقلع بالقول: ”لقد سبق لنا أن أرسلنا لكم هذا الحجر منذ وقت طويل“. وبعد بحث حثيث، عُثر على الحجر المرفوض، فجُعل في مكانه في الهيكل. إن العبرة من هذه الحكاية واضحة. فالرب يسوع، في مجيئه الأول، رفض، وأسلمه السهود ليُصلَب. لكن الله أقامه من الأموات، وأجلسه عن يمينه في السماء. وحين سيأتي ثانية سيأتي بكرامة وهو ما عبر عنه زكريا " فيخرج حجر الزاوية بين الهاتفين: كرامة، كرامة له».. (زكريا ٤: ٧).

الابركسيس
(اع١٩: ١١-٢٢):
"هكذا كانت كلمة الرب تنمو وتقوى بشدة..". كما يرد خبر ابناء سكاوى اليهودي في استعمالهم اسم يسوع (تعزيم) بدون ان يصاحب ممارستهم تقوى حقيقية، فالرب لا يطلب محرد كلمات من الشفاه بدون ايمان وقداسة حقيقية. انهم بذلك يشبهون جيحزي الذي امسك بعصا اليشع واراد ان يقيم الميت فلم يستطع.

مزمور القداس
(مز٣٩: ٥-١٥):
"وانت ايها الرب الهي جعلت عجائبك كثيرة."
"وفي افكارك ليس من يشبهك".
وفي طبعة بيروت "كثيرا ما جعلت أنت أيها الرب إلهي عجائبك وأفكارك من جهتنا. لا تقوم لديك. زادت عن أن تعد.. (المزامير ٤٠: ٥).
ومَنْ ذا الذي يستطيع أن يُحصي تدخلات عناية الله الفائقة؟ ومَنْ ذا الذي يستطيع أن يفهم عظمة بركاته الروحية؟
ولذلك يصفها المرنم اتها "زادت عن ان تعد" اي لا يمكن احصاؤها، وثانيا "لا تقوم" اي لا يمكن تقييمها او الاخبار بقيمتها الحقيقية، اي لا تقدر بثمن او لا يمكن التعبير عنها. 
"ليقل في كل حين محبو خلاصك، فليتعظم الرب".
يتمنى المرنم لجميع المؤمنين أن يفرحوا ويهتفوا بتعظيم اسم الرب وتمجيده لأنه مستحق. وهذا ما نجده في مواضع كثيرة من سفر الرؤيا ، اذ يشترك كل الاتقياء من كل الامم في تعظيم اسم الرب. وهذا ما نراه في باقي القراءات كالبولس (في٢: ١٠)  

انجيل القداس
(يو١١: ١-٤٥):
خبر اقامة لعازر. "فقال لهم يسوع: حلوه ودعوه يمضي..". البعض يرى في هذا الامر من يسوع لتلاميذه (سلطان الحل والربط) الذي منحه الرب لرسله. لقد أمر بحلهِ لكي يذهب شهادة للجميع على قوة ابن الله. وهكذا يعمل معنا روحيًّا إذ يُحيينا ثم يزيل الموانع التي تمنعنا عن السلوك بالحرية لمجده.