الأربعاء، 7 يوليو 2021

تذكار القديسات

الموضوع :استشهاد القديسة افرونيا ولذلك يقرأ فصول تذكار العذارى والقديسات. وتجدها في 30 طوبة والذي يوافق تذكار شهادة بيستس وهيلبيس واغابي وصوفية امهن.

مزمور عشية
(مز68: 25-26)
"في الوسط صبايا ضاربات بالدفوف.." ..
نرى المغنون في مقدمة موكب ذاهب الى الهيكل للعبادة والتسبيح، ربما في عيد من الاعياد البهودية الثلاثة الكبرى. المغنون يترنمون بأعذب الأناشيد ويأتي بعدهم الضاربون على الأعواد وذوات الأوتار من قيثارات وحاملي الابواق وما أشبه وعلى الجانبين كانت فتيات يضربن الدفوف ويرقصن متهللات فرحات بهذا العيد الجليل. وهكذا فإن الشعب كله يشترك بجنسيه من رجال ونساء.
"باركوا الله في الكنائس والرب من ينابيع اسرائيل". لماذا يصر المرنم على العبادة الجماعية؟ ان لها مذاقا خاصا، كما انها تفرح قلب الله. مثل اب يرى ابناءه ملتفين حوله في الفة وحب وروح شركة.

انجيل عشية
(مت26: 6-12) :
وهذا الفصل يحوي خبر ساكبة الطيب ..
بالنسبة لمريم كان يسوع الملك. وإذ اتّكأ إلى المائدة، فإن عطر الناردين الذي سكبته ملأ الحجرة بعبيره, فهي قد فعلت ما فعلته عروس النشيد "ما دام الملك في مجلسه افاح نارديني رايحته" (نشيد الأشاد 1: 12). الا ان يهوذا الخائن، لم يحسن تقييم عملها وقال بصوت خشن جهوري "لماذا هذا الاتلاف؟".
أما التلاميذ، وقد تأثروا بيهوذا في هذه الحادثة (يوحنا 12: 4)، فقد ادّعوا الرزانة، وتذمّروا هم ايضا.
الا ان الرب دافع عنها.. ومدحها، بل انه خلد ذكرها في الانجيل، وكما قال ابونا بيشوي كامل:
(خدمة سكب الطيب خدمة صلاة هادئة، وليست الصلاة أقل من بناء المؤسسات العظيمة).

مزمور باكر
(مز8: 2-3):
"من افواه اﻻطفال والرضع هيأت تسبيحا".
ولكن الأطفال في إيمانهم البسيط يسبِّحون بمجد الله في ترانيمهم البسيطة. وهذا بالضبط ما قاله الرب يسوع أن الله قد أخفى هذه عن الحُكماء والفُهماء وأعلنها للأطفال (مت25:11). "يسكتون عدوا ومنتقما"وسواء فكَّرنا في الأطفال بشكل حرفي، أو تلاميذ الرب الذين لهم إيمان بسيط، يبقى صحيحًا أنهم يشكلون حصنًا أمام أعداء الرب. فكثيرًا ما يستطيعون أن يُسكتوا عدو الله بسؤال بريء أو ملاحظة ساذجة. وكما يحدث أن دبوس صغير يستطيع أن يفجِّر بالونًا كبيرًا، هكذا فإن المؤمنين بالحَمَل كثيرًا ما يدحضون ادعاءات مَنْ يُنكرون يد الله في الخليقة وفي العناية بها.

انجيل باكر
(يو4: 15-24):
السامرية وكرازتها. قال عنها البابا شنودة الثالث (تركت المراة جرتها عند البئر وذهبت لتبشر بالمسبح. ومحن لما جرارا كثيرة، كلما تفرغ واحدة نملأ الاخرى، لا تركتا الجرة ولا تركنا البئر ولا ذهبنا الى القرية ولا بشرنا بالمسيح)

البولس
(اف5: 8-21):
"اسلكوا كاوﻻد نور ..".
‏"فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق، لا كجهلاء بل كحكماء".
‏"من أجل ذلك لا تكونوا أغبياء بل فاهمين ما هي مشيئة الرب".
‏"امتليوا بالروح".
‏"مكلمين بعضكم بعضا بمزامير وتسابيح وأغاني روحية، مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب". وكلها وغيرها من الوصايا انطبقت على القديسة افرونيا، فانها كانت تحيا حياة عبادة في الدير. وحين اتت الساعة لتشهد للرب، شهدت له ووبخت اعمال الظلمة.

الكاثوليكون
(1بط3: 5-14):
"..  فإنه هكذا كانت قديما النساء القديسات أيضا المتوكلات على الله، يزين أنفسهن خاضعات لرجالهن".
يضع الوحي امام النساء امهاتنا القديسات كقدوة نقتدي بها.. ونرى فيهن التواضع والحشمة والايمان ومحبة الزوج والخضوع له.

اﻻبركسيس
(اع21: 5-14):
بنات فيلبس المبشر يتنبأن..
‏كان لفيلبس ٤ بنات عذارى يتنبّأن. أي كانت عندهن موهبة من الروح القُدس أن يتلقين رسائل مباشرةً من الرب وينقلنها للآخرين. واستنتج بعض من هذه الآية أنه مسموح للنساء أن يعظن ويعلَّمن في الكنيسة. ولكن بما أنه ممنوع بطريقة واضحة أن النساء يعلِّمن أو يتكلمن أو تكون لهن أية سلطة في الاجتماع في الكنيسة (1كو14: 34، 35؛ 1تي2: 11، 12)، لذلك يمكننا أن نستنتج هنا أن خدمة النبوة لهؤلاء العذارى قد تمت في البيت أو في أي تجمع غير الكنيسة. على ان البعض يرى ان هذا المنع جااء في ظروف مدينة كورنثوس التي كانت مدينة متعددة الجنسيات وتضج بالوثنية والفساد. وما سمعه بولس عن التشويس في الكنيسة، فكناحية من التنظيم والترتيب واللياقة في العبادة منع ان تعظ المراة في الكنيسة في العبادة الجماعية.

مزمور القداس
(مز45: 14-15):
"يدخل الى الملك عذارى في اثرها"
تتقدم بنات عديدات كخادمات ووصيفات لها ولكن جميعهن الآن مقدمات للملك إذ بحضرته حتى وصيفاتها يصبحن للملك أولاً.
ونرى الفرح والبهجة في هذا المشهد "يدخلن بفرح وابتهاج، يدخلن الى هيكل الملك".
كان يمكن ان الملكة تدخل الى الملك بمفردها، ولكن الفرح لا يكون فرحا الا بمشاركة الجميع، وكلما زاد العدد زادت الفرحة، وهكذا يتمتع الجميع برؤية الملك، الملكة والوصيفات. نرى بالخيال ذلك الموكب قادماً بكل أبهة وجلال وأصوات الأهازيج والأفراح تتصاعد من كل جانب. ولا يبقى الفرح خارجاً بل يصل إلى داخل القصر وإلى قلب الملك بالذات. ذلك الملك الذي نراه في نهاية المزمور يشرك ابنه في الحكم "عوضا عن آبائك يكون بنوك، تقيمهم رؤساء في كل الأرض.. (المزامير ٤٥: ١٦).

انجيل القداس
(مت25): مثل العذارى.
"وأما الحكيمات فأخذنَّ زيتًا في آنيتهُنَّ» الزيت في الآنية عبارة عن نعمة الله في القلب، النعمة الممنوحة بواسطة الروح القدس. والقديسة افرونيا كانت من هؤلاء العذارى الحكيمات، فهي كانت تحيا حياة تقوى ونسك. وحين استلزم الموقف الشهادة للرب ، شهدت بكل جرأة للحق.


موضوعات ذات صلة:

ساكبة الطيب