الأحد، 25 أبريل 2021

فداء المخلص (هوشعنا)

البولس:
المسيح جاء رئيس كهنة الخيرات العتيدة، جاء ليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه.

الكاثوليكون:
فانه لاجل هذا بشر الموتى..

الابركسيس:
نجد هذه البشارة والتي تختتم سفر اعمال الرسل.

مزمور القداس:
المرنم يعلن "لك ينبغي التسبيح يا الله في صهيون". بالفعل كان الشعب يهتف ويسبح. حتى ان الرؤساء ضجوا تضجروا من اصوات التسبيح، وطلبوا الى الرب يسوع "قل لتلاميذك ان يسكتوا" فاجابهم "ان سكت هؤلاء فالحجارة تصرخ" 

انجيل القداس:
ملك عظيم:
هتف الشعب اليهودي للمسبح في دخوله الى اورشليم قائلين " هوشعنا لابن داود. مبارك الاتي باسم الرب. خلصنا في الاعالي. مباركة مملكة ابينا داود الاتية ياسم الرب. سلام في السماء ومجد في الاعالي". كانوا يتوقون للحرية. الحرية من نير الرومان. ولكن المسبح جاء محررا من القيد الحقيقي. جاء محررا من قيود اعنف هي قيود ابليس وعبودية افظع هي عبودية الخطية. ولذلك قال "وتعرفون الحق، والحق يحرركم».. (يوحنا ٨: ٣٢). وقال ايضا "فإن حرركم الابن فبالحقيقة تكونون أحرارا.. (يوحنا ٨: ٣٦). ومع انهم كانوا محتلين من قبل الرومان ، الا انهم بدافع الانفة و الكبرياء كثيرا ما غالطوا انفسهم و ادعوا انهم احرار فقالوا للمسبح يوما "إننا ذرية إبراهيم، ولم نستعبد لأحد قط! كيف تقول أنت: إنكم تصيرون أحرارا؟». (يوحنا ٨: ٣٣). وهذا ما يفعله البشر دوما ، يدعون الصلاح وهم اشرار، يدعون انهم في غير حاجة الى خلاص بينما يرزحون تحت نير الخطية. فلنقبل يا احبائي الى المخلص، الى الملك القادر ان يحررنا من سطوة ابليس ويضمنا الى مملكته.
الرب يسوع ملك عظيم من المهد الى الصليب والقيامة. في ميلاده قدم له المجوس ذهبا علامة ملكه. وفي احد السعف هتف الشعب كله (مبارك الملك الاتي)، وعلى الصليب شعر اللص بملكه فطلب اليه "اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك". وفي قيامته وصعوده تنبأ داود "ارفعن أيتها الأرتاج رؤوسكن، وارتفعن أيتها الأبواب الدهريات، فيدخل ملك المجد.. (المزامير ٢٤: ٧).

٢- ملك السلام:
يتوق البشر للسلام دائما. ويدركون انه لا يجدونه على الارض، لذلك حسنا كانوا يهتفون قائلين:«مبارك الملك الآتي باسم الرب! سلام في السماء ومجد في الأعالي!».. (لوقا ١٩: ٣٨). لم يقولوا (سلام على الارض) مثلما ترنمت الملائكة يوم مولده. لانهم لم يشعروا انهم نالوه. جاء المسيح ليملك بالسلام ولكن البشر رفضوه، لم يقتنوا سلامه في قلوبهم، بل ارادوا سلاما خارجيا زائفا. عنهم تنبأ اشعياء "أما الأشرار فكالبحر المضطرب لأنه لا يستطيع أن يهدأ، وتقذف مياهه حمأة وطينا.. (إشعياء ٥٧: ٢٠).
السلام احد الحاجات الانسانية الاساسية كما يقول علماء النفس. ترددت كلمة السلام في كل اسفار الكتاب. قال النبي "فيقضي بين الأمم وينصف لشعوب كثيرين، فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل. لا ترفع أمة على أمة سيفا، ولا يتعلمون الحرب في ما بعد.. (إشعياء ٢: ٤).
"من أجل أنهم أضلوا شعبي قائلين: سلام! وليس سلام. وواحد منهم يبني حائطا وها هم يملطونه بالطفال.. (حزقيال ١٣: ١٠).
حين جاء المسبح اعطى السلام فهو وحده مانحه، لانه قال لتلاميذه .

٣- ملك قدير:
في الصلاة الربية نقول "لان لك الملك والقوة..". فملكه يسبق قوته. كل الملوك يملكون بالقوة (والعنف) اما هو فملك بالحب ، ملك بالتواضع.. ولد ملكا، ولم يكتسب ملكوته بأي وسيلة.. "فقال له بيلاطس: «أفأنت إذا ملك؟» أجاب يسوع:«أنت تقول: إني ملك. لهذا قد ولدت أنا، ولهذا قد أتيت إلى العالم ».. (يوحنا ١٨: ٣٧).
وحده يملك الثلاثة صفات؛ الملك ، القوة، المجد. ولا احد من الملوك بجرؤ ان يدعي ان يمتلك هذه الصفات الثلاثة معا.
فلنملك الرب علي حياتنا ، ولا نكونن مثل الشعب الذي رفض ملكه قديما، فاستحقوا الغضب الالهي الاتي عليهم.