الاثنين، 2 أغسطس 2021

شهادة القديس ابامون

اليوم الثلاثاء ٣ اغسطس و ٢٧ ابيب. تذكارات :
١- استشهاد القديس ابامون
٢- تكريس كنيسة ابي فام الجندي الاوسيمي.
اليوم الخاص: 23 برمودة وهو تذكار شهادة مار جرجس الروماني.
تدور قراءات اليوم حول اﻻﻻم واﻻضطهادات:

مزمور عشية: الصديقون صرخوا والرب استجاب لهم (مز34: 17-18)

انجيل عشية: حديث المسيح مع تلاميذه عن اﻻضطهادات (مت10: 16- 23)

مزمور باكر: كثيرة هي بلايا الصديقين .. (مز34: 19-20)

انجيل باكر: “ماذا ينتفع اﻻنسان لو ربح العالم كله ..” مر8: 34- 9: 1

البولس: من سيفصلنا عن محبة المسيح (رو8: 28-29)
لقد تم البحث في كل ما له تأثير في تسبيب الانفصال في نطاق دوائر علاقات الحياة البشرية. ولكن لم يوجد أيّ منها يفصل المؤمن عن محبة المسيح. ولا حتى آلام التجارب بضربها المتواصل مع الكرب والمحن، ولا وحش العذاب الذي يعذِّب العقل والجسد عذابًا شديدًا، ولا قساوة الاضطهاد او الجوع.. انها قاپمة طويلة لأكثر الالام فظاعة.
 
الكاثوليكون: يتكلم عن اﻻم الجسد (1بط4: 1-11). فتوجد الام بحسب مشيية الله كما أن للألم بركة 

اﻻبركسيس: يتكلم عن واقعة القبض على بولس وسيلا (اع16: 16-34). كمثال للعذابات التي لاقاها الشهداء.

مزمور القداس: نور اشرق للصديقين (مز97: 11-12)

انجيل القداس: اﻻضطهاد (لو21: 12-19).
في المقطع السابق، كان الرب يسوع قد وصف الأحداث التي تسبق انقضاء الدهر مباشرة. وها هو الآن يصدّر العدد 12 بالعبارة «وقبل هذا كلّه». لذا فإن الأعداد 12 - 24 تتناول، الفترة الزمنيّة الممتدة بين تاريخ هذا الحديث وموعد حصول الضيقة في المستقبل. وفي هذا الوقت، سيُلقى القبض على تلاميذ الرب ويُضطهَدون ويُساقون أمام السلطات الدينية والمدنية للمحاكمة ويُسجنون. لذلك كانت وصية الرب لهم
"لا تهتموا من قبل بما تحتجون به". كان عليهم ألاّ يستعدوا مسبقًا للدفاع عن أنفسهم. فالله سوف يمدّهم، بحكمة خاصة للنطق بردود مفحمة.
"بصبركم اقتنوا أنفسكم.. ". الصبر احد الفضائل الضرورية فقد قال الاباء (قليل قليل مستمر خير من كثير متقطع).قال الرب "والذي في الأرض الجيدة، هو الذين يسمعون الكلمة فيحفظونها في قلب جيد صالح، ويثمرون بالصبر.. (لوقا ٨: ١٥). وقال الرسول بولس " نفتخر أيضا في الضيقات، عالمين أن الضيق ينشئ صبرا. والصبر تزكية، والتزكية رجاء،. (رومية ٥: ٤). انها سلسلة بين الضيق والمجازاة السماوية (التزكية)
 او عقد تتوسطه لؤلؤة هي فضيلة الصبر 
 "لأنكم تحتاجون إلى الصبر، حتى إذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعد.. (العبرانيين ١٠: ٣٦).
 ".،، ولنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا،. (العبرانيين ١٢: ١).
 ‏لا سك ان افضل مثال للصبر هو ايوب "قد سمعتم بصبر ايوب". ونعرف ان ابانا ابراهيم لم يصبر لتحقيق وعد الله ببركة النسل فسمع لكلام سارة وتزوج هاجر بعد ١١ سنة من الوعد، وهذا جر عليه مشاكل كثيرة. لذلك ينهانا الكتاب عن التعجل "أيضا كون النفس بلا معرفة ليس حسنا، والمستعجل برجليه يخطئ.. (الأمثال ١٩: ٢).المستعجل لا يضيف سوى إلى بؤسه. إنه في شدة التعجّل للدرجة التي لا يملك معها الوقت ليسأل عن الاتجاهات أو حتى ليتبعها في حال أُعطيت له، ومن ثم يضل الطريق ويدور في حلقات مفرَّغة.
 ‏"الرجل الأمين كثير البركات، والمستعجل إلى الغنى لا يبرأ.. (الأمثال ٢٨: ٢٠). من يسعي لأن يغتني سريعًا بوسائل ملتوية يُعاقَب.