الاثنين، 23 أغسطس 2021

تذكار البابا الكسندرس اسقف القسطنطينية

اليوم الثلاثاء ٢٣ اغسطس، ١٨ مسرى. تذكار:
١- البابا الكسندرس بطريرك القسطنطينية، وهو من بطاركة الكنيسة الجامعة: لذلك تقرأ فصول 17 هاتور الخاصة بنياحة ذهبي الفم بطريرك القسطنطينية.
٢- الشهيد ودامون اول شهيد على اسم المسيح.

تدور قراءات اليوم حول الراعي الصالح وعمله.

مزمور عشية: “كهنتك يلبسون العدل وابرارك يبتهجون "(مز132: 9-17).
"كهنتها ألبس خلاصا، وأتقياؤها يهتفون هتافا.. (ع١٦). يتغير الضمير. فالقسم الاول من المزمور طلبة، تتحول الى استجابة من الرب. ويبدو ان فريق اخر من المرنمين ينشدونها بضمير المتكلم، الرب. حينما يلبس الكهنة اثواب البر يهتف المؤمنون ويبتهجون.
"انبت قرنا لداود"، علامة القوة. "جعلت مسيحي مثل السراج المنير". الهداية ومعرفة الطريق.

انجيل عشية: 
(مت٦: ١٣-١٨):
عظة المسيح على الجبل (المسيح رئيس الكهنة المعلم).

مزمور باكر: الكهنوت الافضل (مز110: 4-7). 
"أقسم الرب ولن يندم: «أنت كاهن إلى الأبد على رتبة ملكي صادق».. كهنوت العهد الجديد افضل، لانه جاء بقسم. "لأن أولئك بدون قسم قد صاروا كهنة، وأما هذا فبقسم من القائل له:«أقسم الرب.. (العبرانيين ٧: ٢١). "على قدر ذلك قد صار يسوع ضامنا لعهد أفضل.. (ع ٢٢).

انجيل باكر: عظة المسيح على الجبل (لو6: 17-23). تمثل دستور المسيحية.

البولس: بعض واجبات الراعي (2تي3: 10- 4: 22).
يذكر ٧ صفات اولا في اول الفصل، قدم الرسول نفسه فيها قدوة لتلميذه "وأما أنت فقد تبعت تعليمي، وسيرتي، وقصدي، وإيماني، وأناتي، ومحبتي، وصبري،. (ع١٠). ثم يختم الفصل بوصية تخص التعليم "اكرز بالكلمة. اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب. وبخ، انتهر، عظ بكل أناة وتعليم..".

الكاثوليكون: .. ارعوا رعية الله التي بينكم ..(1بط5: 1-14). من اهتمام الله بشعبه ورعايته لهم انه اقام رعاة لهم يرعونهم. وهذا واضح من وصية الرب لبطرس- ولباقي التلاميذ طبعا- «ارعَ غنمي... ارعَ خرافي» (يو21: 15 - 17).
وعمل الرعاية موجود منذ العهد القديم ولدينا وعد دائم من الله "وأعطيكم رعاة حسب قلبي، فيرعونكم بالمعرفة والفهم.. (إرميا ٣: ١٥).

اﻻبركسيس: .. لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه (اع20: 17- 38).
 الرسول يقول "أنتم تعلمون أن حاجاتي وحاجات الذين معي خدمتها هاتان اليدان..". لقد كان يعمل في صناعة الخيام لسد احتياجاته واحتياجات الذين معه، وليكون له المال الذي يُساعد به الضُعفاء سواء جسديًا أو روحيًا. 
 ‏"لأني أعلم هذا: أنه بعد ذهابي سيدخل بينكم ذئاب خاطفة لا تشفق على الرعية..". وهذا ما وجد عبر كل العصور من خلال المبتدعين والمعلمين الكذبة امثال اريوس..

مزمور القداس: امسكت بيدي اليمنى وبمشورتك هديتني .. (مز73: 23-24-27).
كل إنسان يحتاج  ان يعود إلى الصواب والهداية اذا انحرف عن استقامة التعليم او الطريق. ومتى عاد فانه يتطلع نحو السماء فلا يرى سوى مجد "وبالمجد قبلتني". ومن ثم فان فمه ينطلق بالتسبيح "لكي أحدث بكل تسابيحك في أبواب ابنة صهيون، مبتهجا بخلاصك.. (المزامير ٩: ١٤). فاستقامة التعليم تؤدي الى استقامة العبادة.

انجيل القداس: الراعي الصالح (يو10: 1-19).
القديس الكسندروس كراع صالح لم يقبل اريوس في شركة الكنيسة وقال للملك (الذي جرده مجمع مسكوني من رتبة الكهنوت لا يملك حق اعادته الى رتبته الكهنوتية الا مجمع مسكوني). وصلى بحرارة هو والقديس يعقوب اسقف نصيبين فمات اريوس اشر ميتة وخلص الله الكنيسة من شره وبدعته.