الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

في الدينونة الاخيرة




رب ، أني أري الآثمة يتوبون توبة تعذبهم ولا تشفيهم ، فها أني أسعي في أثر ندامة تفيدني لأني شعرت الآن بها أصلحت نفسي وأتلفت الكنز الذي أجتمعت فيه أعمالي السيئة ، وملأت كنزي الآخر بصالح الأعمال. بيمينك يا رب نجني حتى أقف عن يمينك.

أنا لا أطلب في هذه الحياة نجاحاً زمنياً ؛ إنما أسألك أن تجعلني إلي يمينك ، بعد انقضاء هذه الحياة ومع خرافك ، لا إلي الشمال ، مع الجداء . وحين تجلس على عرشك للدينونة فمن الذي يفاخر بنقاوة قلبه وخلوّه من الخطيئة إذا لم تستدرك العدل بالرحمة؟

عادل أنت يا من تعطي كلاً حسب أعماله.
قدير أنت يا من تحملت في سبيلنا الآثمة المضطهدين مع أنك كلي القدرة.
كريم أنت يا من بعد قيامتك لم تختطف مضطهديك لكي تعاقبهم بل صبرت علَّهم يتوبون عن أثمهم ولا تزال صابراً محتفظاً بالعقاب الأكبر لليوم الأخير . تاركاً باب التوبة مفتوحاً بوجه الخطاة حتى ذلك اليوم.

ما انقطعت قط عن الكلام في وصيتك إنما توقفت عن العقاب ؛ وامتنعت عن الانتقام وما أصدرت حكمك ضد المتهم.

لقد زدت على صبرك صبراً فلا تدعني أزيد على أثمي إثماً.

أنت تري خطاياي وتسكت عنها يا طويل الأناة وكثير الرحمة والحق.

ويل للناس من حياة تمتدح إذا حبست رحمتك عنها وبدأت تقاضيها . وبما أنك لا تلاحق المعاصي غاضباً ، فأني أرجو منك الغفران واثقاً .

كلّ من أحصى استحقاقاته أمامك فليس يحصي سوي عطاياك.

أني أتوسل إليك الآن من أجل خطاياي فاستجب لي بحق علاج أمراضنا الذي علّق على الخشبة، ذلك الجالس عن يمينك الذي يشفع بنا.
أغفر لي ، يا رب ، أغفر لي ؛ ولا تناقضني في القضاء.