الأحد، 13 يونيو 2021

اللؤلؤة كثيرة الثمن -٢

كيف وجد اللؤلؤة؟
الصلاة هي وسيلة اكتشاف اللؤلؤة:
ذكر الكتاب سر اكتشاف التاجر للؤلؤة الثمينة، فقال "تاجر يطلب ﻻلئ حسنة، فلما وجد.."(مت11). وهذا ما اكده صاحب اﻻمثال حين يقول "ان طلبتها (الحكمة) كالفضة وبحثت عنها كالكنوز، فحينئذ تفهم مخافة الرب وتجد معرفة الله"(ام2: 4). ناهيك عن التفكير في ان يحصل التاجر على اللؤلؤة الثمينة دون ان يطلبها. والطلب ﻻ يكون اﻻ بالصلاة، والدافع ﻻبد ان يكون الحاجة الشديدة. ففي النهاية "من يطلب يجد"(مت6).
معنى يجد ﻻ تعني انه استخرجها بالتنقيب او بالحفر بل من مخازن الحق اﻻلهي وكشف النعمة للقلب وانفتاح عيون القلب الداخلية.
اما عن الصلاة فهي الوسيلة السهلة التي يمكن استخدامها في كل وقت. فلو بحثت عن الفقراء لن تجدهم، دائما، او ربما ﻻ تجد معك ما يكفي من مال .

"اشتراها":
جيد ان نتعلم ان نعود الى الرب لنشتري منه. قال الرب لملاك كنيسة اللاودكيين "اشير عليك ان تشتري مني ذهبا .. “ مع انه كان "فقير و ..”(رؤ٣: ١٨). فكيف يتاتى ذلك؟ الحل الوحيد هو انه "باع كل ما له". علينا ان نخلي ذواتنا تمثلا بذاك الذي اخلى ذاته من اجلنا.ان اختيار الحياة الابدية هو اختيار بيع الرخيص لشراء الثمين، واستبدال كنوز الارض للفوز بكنز النعمة.
للاسف هذه الدرر الغالية ليس لها قيمة في نظر اولئك من يعيشون في ملذات الجسد. فليس من يقدرها اﻻ الذين كرسوا انفسهم للملكوت ، ولذلك قال الرب "ﻻ تطرحوا درركم قدام الخنازير"(مت7: 6). موسى ترك قصر فرعون.. مدح الرسول العبرانيين وقال "قبلتم سلب اموالكم بفرح"(عب١١).

كيف اشترى الرب اللؤلؤة؟
يقول مار يعقوب السروجي:
(الرحمة اﻻلهية امالت الله على التراب ليعطيه مثاله، فخلقه بصورة فريدة، وبنفس المراحم اﻻلهية عينها اسلم اﻻب ابنه للصلب من اجل الترابيين. يا للعجب! حبه انزله حين اعى شبهه للتراب، وحيه انزله ايضا للموت لما طلب ان يخلصه ويجدد خلقته).

اهو شراء ام استرداد؟
“ازمنة رد كل شئ"(اع٣: ٢١):
رأينا الله يسترد اللؤلؤة لان المرنم صرخ اليه "لك انا فخلصني"(مز119: 94). هناك قصة عن صبي صنع سفينه وذهب بها للبحر وكان يلعب بها، الى ان جاء جذر فسحبت اﻻمواج السفينة اللعبة بعيدا عن اﻻنظار.
بعد عدة ايام راى نفس السفينة في محل. كان البحر في نوبة مد اخرى قد قذفها الى الشاطء فوجدها شخصا وباعها للتاجر الذي عرضها في نافذة العرض.
اشترى الصبي اللعبة ورجع متابطا له في فرح وقال : انت لي مرتين: ﻻني صنعتك وﻻني اشتريتك. 
هكذا يطل الرب علينا في بحر الحياة ويقول انت لي ﻻني خلقتك وﻻني فديتك وﻻني اقبلك بالتوبة. انت لي مرات كثيرة.

تكاليف شراء اللؤلؤة:
قال مار يعقوب السروجي:
(بعدما فسد اﻻنسان اﻻول ونزل الى طبيعته الترابية. وبمقدار ما رفع الله التراب ليصير بشبهه، بمقدار نزوله وتجسده في اخر اﻻيام ليخلصه ويرفعه!
اوضح الله بمثال عظيم. اللوح الذي تكسر اظهر حبه باعطائه لناموس للمرة الثانية. ﻻن اللوحين مثاﻻ لادم وحواء. وهذان  فسدا مثل اللوحين. وكما تجددت اﻻلواح بيد موسى هكذ جدد ابن الله طبعتنا. لذلك قال موسى "نبيا مثلي يقوم"). ها هوذا يد الفخاري تمتد ثانية لتصلح الوعاء (ار17: 4).

الحاجة الى الشراء:
ﻻبد ان تحدث عملية الشراء ﻻن اﻻنسان باع نفسه ﻻبليس. يقول القديس غريغوريوس "فاكلت بارادتي وخالفت ناموسك برأيي". لذلك ﻻبد لكي يسترد الله النفس ان تختاره النفس وترجع اليه. فماذا اذا كانت اﻻرادة منحرفة؟ يقول الرسول "الله هو العامل فيكم ان تريدوا وان تعملوا"(في2: 13). اذن الله هو من يضع الرغبة، هو من يقوى الارادة وهو من يعطي قوة للعمل. لكن يلزم لكي ترجع النفس لله، ان تبيع اﻻرضيات وتشتري الحياة مع المسيح وتظهر هنا الحاجة لصلب اﻻرادة. فالصليب هنا هو فعل بيع: بيع الخطية. بيع الذات، وحينئذ قوة الدفن مع المسيح تظهر في حياتنا.
يقول مار افرام: (حين ننال المعمودية تصير النفس اكثر لمعانا من الشمس (روحيا). وﻻ نتعجب من هذا ﻻن استفانوس ظهر ﻻعين النظرين اليه كان له وجه مﻻك"(اع6: 1).
وما حمله موسى في جلد وجهه قديما حمله القديسون في اعماق قلوبهم بصورة اكثر بهاءا).
من رحمة ربنا انه اعطانا فعل الصليب طوال حياتنا. نظل نبيع كل ما في العالم. اعطانا الرب بصليبه امكانية شراء الملكوت "خفة ضيقتنا الوقتية تنشئ لنا اكثر فاكثر ثقل مجد ابي).
قال بطرس السدمنتي:
ان الذي يتحقق قيمة اللؤلؤة اي ملكوت المسيح ﻻ يعوقه شئ ما للحصول عليها.
وقال اوريجانوس :
ان اللؤلؤة نافعة لكل احد، بالدرجة التي تجعله يبيع كل ماله ليشتريها. علما بان الكتاب لم يذكر ذلك لكي نفشل او نتراجع . لكن ﻻن المسيح هو من دفع الثمن ووهبها لنا لنشتريها على حسابه، ولو انه يلزمنا ان ندفع كل ما لنا ﻻقتنائها.
فحينما نبيع كل ما لنا، اي على مثال الفلسين في قصة المراة، يكون ذلك هو ثمن اللؤلؤة.
فالشرط اﻻساسي هو ان يكون (كل ما لنا ) لكي ﻻ يتبقى لنا شئ اخر .