الجمعة، 18 يونيو 2021

في انتظار الروح -١٠

قراءات يوم السبت من الاسبوع السابع من الخمسين المقدسة

مزمور عشية
(مز١٠٧: ٢-٣):
"ليقل مفديو الرب، الذين فداهم من يد العدو،. ومن البلدان جمعهم، من المشرق ومن المغرب، من الشمال ومن البحر.. ".
لا ننس ان الالسنة التي تبلبلت في حادثة بناء برج بابل الان تتوحد او تتجمع في احد العنصرة.  وكان الرب يتمم على مدار التاريخ هذه الوحدة في اكثر من حدث. ربما كان المرنم في ذهنه العايدين من السبي. لكن معروف ان السلي كان في بلاد الشمال (بابل). لكنه بروح النبوة يمد بصره ليرى مفديو الرب يجتمعون من بلدان كثيرة وليس بلد واحد.  ومن المشرق ومن المغرب بالاضافة الى الشمال. اذن كان يرى هذا اليوم المجيد، يوم حلول الروح القدس.

انجيل عشية
(لو٨: ٤٠-٥٦):
يحدثنا عن معجزة اقامة ابنة يايرس. وفيها يقول المسبح "قوة قد خرجت مني". يذكرنا بقوة الروح القدس والتي قال عنها "لا تبرحوا اورشليم حتى تلبسوا قوة من الاعالي.
وكلمة (تلبسوا) جاءت بضم الباء ،
Youbare clothed with a power
 اي ان الفاعل ليس الانسان بل الروح القدس، وما الانسان هنا الا الاداة ..
 ‏لم يظعوا يسوع الموت باسمه الذي نطلقه بل كان يدعوه نوما، فما الموت عند ربي سوى نوم، وما النوم الا موت، ذلك لان النوم معناه التكاسل وعدم اليقظة الروحية.
 ‏ونلاحظ بعد المعجزة ان الرب دعاهم إلى عدم إذاعة خبر هذه المعجزة. فلا الوجاهة، ولا الحماسة الشعبية المزيّفة، ولا الفضولية الكسولة، كانت لتهمّة بأي شكل من أشكال. 
وقد سلك الرسل خذو الرب، فنجد بولس يتضجر من هتاف العرافة وينتهر الروح منها فيخرج منها مع انها كانت تقول كلمات مدح او ظاهريا شهادة للمسيح. "هذه اتبعت بولس وإيانا وصرخت قائلة:«هؤلاء الناس هم عبيد الله العلي، الذين ينادون لكم بطريق الخلاص».. (أعمال الرسل ١٦: ١٧). فيجب ان يكون لنا روح التمييز لكي لا نصدق كل روح بل نمتحن الارواح.

مزمور باكر
(مز٣٣: ٥-٦):
"يحب البر والعدل.". لاحظ ان من اسماء الروح القدس (روح الحق). 
"امتلأت الأرض من رحمة الرب". جميلة هذه العبارة، فان رحمة الرب واسعة تشمل كل البشر.
"بكلمة الرب صنعت السماوات، وبنسمة فيه كل جنودها..". عظمة الله تُرى في خلق السماوات وكل جنودها (النجوم والكواكب) بكلمة منه وبنسمة فمه (الروح القدس).

انجيل باكر
(يو١٧: ١-١٣):
"أما الآن فإني آتي إليك. وأتكلم بهذا في العالم ليكون لهم فرحي كاملا فيهم.". فالرب يسوع وان كان فارق تلاميذه بالجسد الا انه ارسل المعزي. اضف الى ذلك "ليكون لهم فرحي كاملا فيهم.". وهذا الاسبوع بطلق عليه اسبوع الفرح. الفرح بالوعد، والفرح بسكنى المعزي.

البولس
(١كو١٣: ١-٤: ١):
انها انشودة المحبة.. تصف المحبة بحوالي ١٤ صفة. ليتنا نمتحن أنفسنا بهذه الصفات الأربع عشرة فنجعلها كمرآة ننظر فيها أنفسنا ونحكم على ذواتنا..
 استوقفتني الصفة الخامسة "تصدق كل شي". هذه هي الصفة الإيجابية الخامسة. ليس معنى ذلك أن نصدق كل ما يقال لنا ونتخلى عن فطنتنا وفهمنا. فالحكيم يقول "الغبي يصدق كل كلمة، والذكي ينتبه إلى خطواته.. (الأمثال ١٤: ١٥). المقصود أن نصدق كل شئ جاء في كلمة الله، وأما من جهة الناس فلا نتخذ موقف الشك والارتياب والاشتباه دائماً بل أصدق ما هو معقول ومقبول.
"ولا تفرح بالاثم"، ليس كهؤلاء الاشرار الذين قيل عنهم "الذين إذ عرفوا حكم الله أن الذين يعملون مثل هذه يستوجبون الموت، لا يفعلونها فقط، بل أيضا يسرون بالذين يعملون.. (رومية ١: ٣٢).

الكاثوليكون
(١يو٢: ١٢-١٧):
"غفرت لكم خطاياكم من اجل اسمه". قد كانت عبارة غير عادية قول ايوب "يغني بين الناس فيقول قد أخطأت وعوجت المستقيم (ليس كالذين يدعون ليس لنا خطيّة) ولم أجاز عليه (لأن بديلي قد جوزي بالنيابة عني)" (أي 33: 27).
"له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به ينال باسمه غفران الخطايا" (أع 10: 42). "لأن ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطى بين الناس به ينبغي أن نخلص "(أع 4: 12).
"كتبت إليكم أيها الآباء، لأنكم قد عرفتم الذي من البدء. كتبت إليكم أيها الأحداث، لأنكم أقوياء، وكلمة الله ثابتة فيكم، وقد غلبتم الشرير..(ع١٤). اقوياء بالروح القدس. وثابتة فينا كلمة الله، لان الروح القدس هو سر التثبيت، فهو لا يفارق الانسان مثلما كان يحدث في العهد القديم ، بل يظل حزينا في حال خطيننا.

الابركسيس
(اع١: ١٥-٢٦):
يحدثنا عن اختيار الرسول متياس. " ليأخذ قرعة هذه الخدمة والرسالة التي تعداها يهوذا ليذهب إلى مكانه».. ثم ألقوا قرعتهم، فوقعت القرعة على متياس، فحسب مع الأحد عشر رسولا.. (أعمال الرسل ١: ٢٥، ٢٦). واضح ان العمل هو نصيب مقسوم من الرب. لان يهوذا هلك، فقد احتاجوا الى بديل، ولم يقتسموا نصيبه على ١١ الموجودين. وهذا ما نعرفه ايضا من قصة يونان. الله لا يترك خدامه، بل يحفظ لهم خدمتهم على قدر امانته هو.

مزمور القداس
مز١٠٨: ٣-٤):
"أحمدك بين الشعوب يا رب، وأرنم لك بين الأمم.. وهذا ما حدث يوم الخمسين بانسكاب الروح القدس.
وهو لا يقصر الحمد على بيته، ولا جيرانه. فأينما ذهب، ستسمع الشعوب صوته يسبِّح للرب. وستُردد الأُمم ترنيماته.

"ارتفع اللهم على السماوات، وليرتفع على كل الأرض مجدك». وعندما نستمع إلى ترنيمات داود الرائعة بتعظيم الله، نفهم بشكل أفضل لماذا كتب أحدهم: الحمد، في نظر الله أعظم من الصلاة. فالصلاة تشير إلى الطريق السعيد إلى السماء أما الحمد فقائم هناك فعلاً.

انجيل القداس
(يو١٤: ١٤-٢٦):
"بعد قليل لا يراني العالم أيضا، وأما أنتم فترونني. إني أنا حي فأنتم ستحيون".. 
راوه بعد القيامة، ولم يزالوا يرونهُ بعين الإيمان كما إننا نحن أيضًا نراهُ كما قال الرسول: ولكن الذي وُضع قليلاً عن الملائكة يسوع نراهُ مُكلَّلاً بالمجد والكرامة (عبرانيين 9:2). فرؤية العين أُبدلت برؤية الإيمان ولكنها أحسن رؤية وأحقَّها أيضًا.
فيطلب منا كمؤمنين أن نطيع وصاياهُ لكي نتمتع بالشركة معهُ ومع الآب.
وفي الحقيقة، نحن اليوم باستطاعتنا، في الواقع، أن نعرف المسيح بواسطة روح الله، أفضل من معرفة التلاميذ له وقت وجوده بجسده.

"في ذلك اليوم تعلمون أني أنا في أبي وأنتم فيَّ وأنا فيكم". في ذلك اليوم أي وقت ذهابهِ إلى الآب وحضور المعزي الآخر إليهم. كان يجب عليهم قبل ذلك أن يؤمنوا بأنهُ في أبيهِ أي أنهُ واحد معهُ في الجوهر واللاهوت راجع (عدد 10) وأما بعد إتيان الروح القدس فيعرفون ذلك لأنهُ يحقّق لنا النسبة الحقيقية بين الآب والابن. 

"قال له يهوذا ليس الإسخريوطي:«يا سيد، ماذا حدث حتى إنك مزمع أن تظهر ذاتك لنا وليس للعالم؟». 
كيف يمكن أن يُظهر ذاتهُ لهم ولا يكون منظورًا للعالم؟ لأن أفكارهم لم تزل متصوَّرة إظهار مجدهِ للعالم بإقامة الملكوت المنتظر.
اجاب الرب مكررا بعض كلامهِ السابق عن هذا الموضوع ثم أضاف إليهِ أنهُ هو والآب يأتيان إلى التلميذ الطائع ويصنعان عندهُ منزلاً وهذا يتم فينا: أولاً- بروح التبني. ثانيا، بحضوره غير المنظور.