العنوان الرئيسي: صهيون ام جميع الناس
هذا المزمور المختصر هو امتداد وتوسيع لمز86: 9؟ز وربما نشا في الظرف التاريخي (2اخ 32: 23) لكنه نبوي الجوهر (اش2: 2 و44: 5 و66: 23 وزك2: 11). ورؤيا صهيون كعاصمة مملكة الله المتسعة يجب ان تفهم روحيا (عب11: 10). بهذا الولاء لله تزول كل الحروب بين الدول. لاحظ تطور هذه الفكرة (غل3: 8 و4: 26 وعب12: 22 ورؤ7: 9 و15: 4).
المدينة ممثلة بابوابها بصيغة شعرية (مز122: 2 واش60: 11). وتوضح هذه الحقيقة بعبارات فائقة يقولها الناس عن صهيون (3) اش2: 3 ومز46: 4-5 و48: 1-3.
ع4-6 تحوي عبارة تكررت 3 مرات "هذا ولد هناك" تشير الى امم مثل رهب (اش51: 9 ومز89: 10) وبابل التي انقذ الشعب من قوتها الجبارة. وفلسطين وصور (مز83: 7) كلاهما ترمزان لاعداء شعب الله وكوش (اض18: 7) تمثل الشعوب البعيدة. والكلمات "هذا ولد هناك" تشير الى اتحاد هذه الشعوب الاممية مع اسرائيل بحيث ينالون امتيازات مماثلة في الجنسية والرعوية. والعلى نفسه سيجعلها هكذا فعندما يعد قائمة باسماء الشعوب في مدينته لا يكون هناك غرباء (كو3: 11 وفي3: 20). واعادة بناء المجتمع على هذا النمط يفتتح عصرا من التهليل (7).