مزمور
37
تأمل
في رغد الاشرار
اعداد
هذه القصيدة تأتي حسب نرتيب الاحرف
العبرية، في شكل افكار يعبر عنها غالبا
بامثال. مثلا
قابل ع1 ب
ام24: 19 و 5
ب 16 : 3 و16
ب ام16: 8 و33
ب ام 16: 9.
ويوجد
ايضا بعض مشابهات مع سفر ايوب (قارن
ع6 مع اي11:
17 و ع19 مع
اي7: 10).
نظرة
المرنم هو تعديل لما قاله اصحاب ايوب مثلا
20: 5 ويجب ان
يقرا المزمور جنبا الى جنب مع مز73
حيث تتضح المشكلة
في ع17 من
وجهة نظر روحية.
لاحظ
عبارة "يرثون
الارض" في
ع9 و11
و22 و29
و34. ويمكم
تقسيم المزمور الى 4 اقسام.
تحديد
موقف صحيح من الحياة
ان
النصح في البداية سلبي: لا
تغر .. لا
تحسد لكنه يتخذ افعال ايجاية بعد ذلك:
اتكل ..
افعل.. ارع
.. ومن
الناحية السلبية نجد في عدد2
استعارة تستعمل في
كلا العهدين مز90: 6 و
103 15 و اش40:
6-8 ويع1:
10-11 وكذلك ع20
في نفس المزمور.
"اسكن
الارض" صيغة
الامر. فمهما
كانت التجارب لا تترك الارض التي وعدك
الرب بها.
تحليل
ايمان المرنم (9- 21)
تقاس
قيمة الاشرار يالقيم الادبية وليست
برخائهم المادي (16 و17).
ايمان
وشهادة ع22 و23:
ع25
ليس معناه ان البار
لا يتالم ابدا ولكنه يعني ان الرب لا
يتركه ابدا وبالتالي فحالته تتحسن بذريته.
ويتحوول تامل المرنم
من رعاية الله الى اختبارات الاتقياء
العملية.
النصيحة
الختامية:
يردد
المرنم شهادة فحواها انه عرف رجلا شريرا
تصرف باستبداد ونجح كشجرة وارفة ولكنه
اذ به يقطع فجاة.