الجمعة، 7 مايو 2021

المسبح ايماننا وقيامتنا #٦

المسبح خبز الحباة 
مزمور عشية
(مز١١٩: ١٠)
خبأت كلامك في قلبي..
المؤمن يغتذي بكلام الله، اي يخبئه داخله، وبلهج به، يعتبره كنزه الثمين، يلازمه انى ذهب .. ومن يخبئ كلام الله في قلبه انما يقتني الله داخله، ويتحد به في كيانه.

انجيل عشية
يو٦: ٥٤-٥٨:
من ياكل جسدي ويشرب دمي له حياة ابدية.. يثبت في وانا فيه.. يحيا الى الابد..
جسدي مأكل حقيقي..
ويقارن المسيح هذا الطعام مع المن. اكل الشعب المن وماتوا في النهاية ، لكز من ياكل المسبح يحيا الى الابد. وكيف نأكله. لا شك انه طعام روحي ، ففي الصلاة الربية مقول "خبزنا الذي الغد، او الاتي". هو خبز الدهر الاتي، الذي قال عنه الرب في العشاء الاخير ' الحق اقول لكم اني لا اشرب من نتاج الكرم الى ان اشربه معكم جدبدا.." هو العهد الجديد.. عربون الحياة الجديدة. وليمة العرس السماوي..
ويقرب لنا مزمور الانجيل المعنى، فالمرنم يخبئ كلمة الله داخله في قلبه. فالله بطلب منا ان نتحد به روحيا، ان نقبله داخلنا ..
وما التناول الا واسطة لذلك الاتحاد السرائري غير المنظور. مثلما كان الاشتراك في اكل الفصح طقسا مقدسا يحمل دلالات الايمان ونوال الخلاص..

مزمور باكر
مز٧٧: ٢
يدي في للليل انبسطت ولم تخدر..
ابت نفسي التعزية.
انه الجهاد بالسهر والصلاة والحزن المقدس في التوبة.
لا يسرع المرنم الى طلب التعزية بعد التوبة.. هو يعلم انه لكل شئ وقت..
فافراح القيامة الا ننالها الا بان يكون لنا نصيب في القيامة الاولى اي التوبة..

انجيل باكر
يو٢٠: ١٩-٢٣:
قال المسبح "السلام لكم مرتين". السلام عطية من المسيح.. العالم في اشد الحاجة الى السلام! الى سلام الله الذي يفوق كل عقل!
"فرح التلاميذ اذ رأوا الرب". وهاتين الثمرتين هما من ثمار الروح القدس الذي ينقلها الروح الينا، فقد قال الرب "ذاك يأخذ مما لي ويخبركم".
"نفخ في وجوههم " وأعطاهم السلطان للمغفرة. فالغفران يمنح سلاما وفرحا للنفس التائبة.

الكاثوليكون
(١يو١: ١-٧):
نخبركم بالحراة الأبدية التي كانت عند الاب واظهرت لنا". هكذا كان الرسل حريصون على الشهادة للرب.
الله ايصا نور فيجب ان نسلك كاولاد النور.

الابركسيس
اع١: ٢- الخ 
الشهادة للقيامة.. والان يا رب انظر الى تهديداتهم وامنح عبيدك ان يتكلموا بكل مجاهرة
.
ولما صلوا تزعزع المكان وكأنه كائن حي يقشعر بدنه..

انحيل القداس
(مر٦)
يحدثنا عن التجلي. "يا معلم جيد ان نكون ههنا..
فالتجلي بصيص او لمحة من القيامة.. كثيرون احبوا الحياة على الارض. لكن التجلي يعلمنا ان الرسول انبهر بالتجلي، مجرد رؤيته، فكم بالحري لمن اختبره.