الأحد، 5 سبتمبر 2021

الاحد الخامس من مسرى

اليوم الأحد ٣٠ مسرى، ٥ سبتمبر، تذكار ملاخي ابنبي. وهو اخر انبياء في العهد القديم. وكان بعده فترة صمت لم يرسل الله فيها اي من الانبياء. وكانت هذه الفترة ضرورة استعداد لمجئ الكلمة المتجسد. اذ ان التابوت فقد اثناء السبي -فقد اخفاه ارميا النبي. ويقول علماء لليهود اننا نحتاج لمجئ الكلمة، نحتاج الى لوحي الشريعة من جديد وقسط المن الجديد وعصا هرون جديدة.

معلومة طقسية: إذا وافق أول يوم أحد أول أو ثاني أيام الشهر القبطي يكون هناك أحد خامس يوم 29 من الشهر القبطي أو يوم ثلاثين. لهذا فان الكنيسة رتبت أحد خامس لمثل هذه الشهور. يسمى احد البركة. وتقرأ فصول الاحد الثاني من امشير وتتكلم آحــاد شهر أمشـــير عموما عن مائدة المخلص لخائفيه أي عن الطعام الروحي الذي يقدمه لشعبه.

مزمور عشية
مز 93 : 3 ، 4
"رفعت الأنهار يا رب، رفعت الأنهار صوتها. ترفع الأنهار عجيجها.. من أصوات مياه كثيرة، من غمار أمواج البحر، الرب في العلى أقدر..". الانهار ترمز الى انفس المؤمنين وهي ترفع صوتها الى الله، في الصلاة لانها هو ينبوع المياه الحقيقي. هو مصدر ما فيها من ماء.

انجيل عشية
مت 14 : 15-21
معجزة اشباع الجموع.

مزمر باكر
مز 97 : 11 ، 12
"نور قد زرع للصديق، وفرح للمستقيمي القلب. افرحوا..".
علينا ان نفرح بالنور والفرح والشبع الذي يمنحه الرب لنا.

انجيل باكر
مر 6 : 35-44
معجزة اشباع الجموع.

البولس
1كو 14 : 18-25
التعليم ضروري للروح ضرورة الخبز لحياة الجسد "ولكن،في كنيسة، أريد أن أتكلم خمس كلمات بذهني لكي أعلم آخرين أيضا، أكثر من عشرة آلاف كلمة بلسان.". 

الكاثوليكون
1يو 5 : 1-8
"هذا هو الذي أتى بماء ودم، يسوع المسيح. لا بالماء فقط، بل بالماء والدم. ". فهذه عطايا المخلص للبشرية، الماء للحياة والدم للفداء.

الابركسيس
اع 24 : 1-9
ترتلس في مرافعته بشأن بولس أمام فيلس الوالي يقول "«إننا حاصلون بواسطتك على سلام جزيل، وقد صارت لهذه الأمة مصالح بتدبيرك. فنقبل ذلك أيها العزيز فيلكس بكل شكر في كل زمان وكل مكان.". وكلمتي (سلام جزيل و مصالح) كانتا على سبيل الاطراء وليس الحقيقة.اما الرب فهو يهبنا سلاما جزيلا وخيرات وفيرة، وشبعا بالحقيقة.

مزمور القداس
مز 143 : 6 ، 7
"بسطت إليك يدي، نفسي نحوك كأرض يابسة. سلاه.. أسرع أجبني يا رب. فنيت روحي. لا تحجب وجهك عني، فأشبه الهابطين في الجب. ". بدون الماء والطعام تتعرض النفس للهلاك ونحن في حاجة الى المسيح خبز النازل من السماء ليعطي حياة للعالم.

انجيل القداس
لو 9 : 12-19
معجزة اشباع الجموع.