يمكن اعتبار المزمور امتداد للترنيمة الاخيرة من ترانيم المصاعد اي مز134 اذ يكرر في ع1و2 و21. ومن الناحية الاخرى يتضمن الجزء (3-20) مظاهر كثيرة من التهليل المصري (مز113- 118) لا سيما من مز 115. وهو اشبه بقطعة فسيفساء مكونة من مزامير مسبقة كتبت لغرض العبادة الجماعية في زمن عزرا. صيغت لتهدف الى اثارة الذكريات والى ارتباطات بترانيم الحمد الاخرى.
مقدمة (1-6):
امتيازات الشعب العبري في العبادة (1و2) والاختيار الالهي له (3و4) واخيرا بسلطانه الالهي (5 و6).
الرب وشعبه (7-20):
الافكار الثلاثة التمهيدية توسع فيها كثيرا ولكن ليس بنفس الترتيب.
عمل الله المسيطر (7-12):
المصعد السحاب (ار10: 13 واي36: 26-29 )..
سلطان الرب المطلق على الهة الشعوب الاخرى (13-18).
دعوة الله العليا لشعبه (19و20).
البركة (21) : يوزع الرب بركاته من خلال صهيون اي الكنيسة.