الخميس، 29 أغسطس 2019

مزيد من نبوات اشعياء

مزيد من اﻻقوال اﻻلهية المستقلة (8: 19-22): 

العددان 19 و20 انتهار للذين كانوا ينتذرون للممارسات اﻻرواحية، والرجوع فقط لكلمة الله طلبا للارشاد والهداية. اما العددان 21 و22 فيصوران انسانا يعبر صحراء قاحلة ، وبسبب اهوال السبيل يخور ويغتاظ ويلعن الله والملك. 

نبوءة بميلاد المسيح وبملكوته (9: 1-7): 

في هذه الرؤيا التي تظهر ملكا بارا يملك على شعب اعتق من عبودية رهيبة. 

ما برح الوعد بالنجاة، حتى ان المناطق التي كانت معاناتها اشد ستكون هي التي تبتهج لخلاص الرب اكثر من سواها (1و2). نحن اذا اﻻن بصدد اكثر مقاطع الكتاب اثارة وتشويقا. اذ بعد دعوة الشعب للابتهاج بفجر جديد سيشرق على شعوب اﻻرض المقهورة (3و4). يوالي النبي كلامه ليظهر كيف سيتم اﻻمر. ذلك ان الملك الذي طالما تاق اليه جميع اسرائيل وانتظروه هو مزمع ان يتولى الملك وستختبر اﻻرض كلها عزة سلطانه، والهام حكمه الخلاصي (6و7). 

سيكون السلام ابرز خصائص ملكه وستلقى اﻻعتدة واﻻسلحة طعاما للنيران (5). ان لهذا الملك اﻻتي من العظمة واﻻقتدار ما يقصر عن وصفه اي لقب من القاب الجلالة، وان كثرة اﻻسماء ذات الدﻻلة تشمل "الها قديرا" وهاتان الكلمتان في صميم نبوة هي واحدة من اعظم النبوات المسيانية. 

في الزمان اﻻول اهان الرب ارض زبولون ونفتالي (وهما من المناطق التي غزاها تغلث فلاسر) ولكنه في اﻻيام اﻻخيرة قد كسا مجدا اﻻرض التي كانت في حوزة اﻻمم حيث لصيغة الماضي التام او المحقق معنى المستقبل اذ تستعمل نبويا. 

خراب اسرائيل (9: 8-10: 4): 

يعود النبي من رسالة السلام للبقية المختارة للكلام عن الخراب الذي سيحل بالمملكة الشمالية. فهي لم تستق العبرة من اﻻختبارات الرهيبة في تاريخها السابق. وهذا الجزء من 4 مقاطع ينتهي كل منها بالقول "مع كل هذا ..”. 

دينونة اشور (5-34): 

خطة اشور وخطة الرب (5-15): 

كان الشعب يتطلع الى اشور طلبا للعون. اما اشعياء فقد اعلن ان اشور ليست اﻻ اداة بيد الرب لتاديب شعبه "ويل ﻻشور قضيب غضبي..”. وصيغ هذا العدد هكذا "هلم يا اشور يا قضيب غضبي، ويا عصا سخطي! على امة كافرة سارسله، وعلى شعب اثار بشدة غيظي"(5و6). 

مصير اشور ويهوذا (16-23):  
في وسط الدينونة توجد بقية تقية.
***

عزاء صهيون يكون في توكيد هلاك اشور (24-34): 
تعزز الرسالة بوصف درامي لجيش غاز يزحف دون مقاومة صوب اورشليم (28-32)، اﻻ انه يلقى التدمير الكامل لحظة اعتقاده بالنصر الكامل. يشبه خراب اشور بسقوط غابة بفعل عاصفة هوجاء (33 و34). 

حلول البركة على اسرائيل في اخر اﻻيام (11: 1-16) 

المسيا: شخصه وملكوته (11: 1-9): 
اما وقد تم تدمير عدو يهوذا، يعود النبي للحديث عن المسيا. فيف اوﻻ شخصه (1) مصورا صفاته (2) ومنهج حكمه (3-5). وبعد ذلك يعرض نتائج ملكه عرضا بليغا متالقا. اذ ان اجواء الفردوس ستعم الخليقة الحيوانية كلها، ويمتع العالم بفداء كوني شامل (6-8). 

ان ما تراه العينان غالبا ما يكون مضللا وما تسمعه اﻻذان ﻻ يكون الحق كلها . اما في مملكة المسيا فسيكون الحكم على اساس المعرفة المطلقة وتكون القرارات نتيجة الفهم الكامل. العودة الظافرة (10-16): تبلغ النبوة هنا ذروة بالوعد الذي يؤكد عودة شعبه المشتت على جادة ممهدة. “يمده يده ثانية..” كانت المرة اﻻولى في الخروج من مصر. بعد اشور يشير الى اﻻمم اﻻخرى التي تهدد يهوذا انئذ. ومشار اليها كانها رمز للارض كلها. 

ترنيمة شكر (12: 1-6): 
في هذا النشيد اتجاهان: اﻻول في العددين 1و2 حيث نسمع اﻻمة نفسها تشيد بحمد الهها والثاني 3-6 حيث يخاطب النبي اﻻمة التي اختبرت هذا الخلاص العظيم. هذا النشيد مطابق لما ورد في خر15.