بالنسبة لما ورد في السبعينية كان منشا هذا المزمور قبل مسح داود، فقد مسح في 3 مناسبات (1صم16 و2صم2: 4 و5: 3). وهذا النشيد هو اﻻوفق للمناسبة اﻻخيرة.
ان الفرق بين النصف اﻻول واﻻخير من المزمور واضح جدا والتحول بعد العدد 6 من الحمد البهيج الى التوسل الحار يظهر كانما انعكاس في المزاج.
ولكن اﻻعداد (7-12) هي استعادة لما مضى وقد تداخلت في مقاطع تصف التشجيع المستمد من النجاة اﻻلهية.وهذا التقلب اﻻدبي يمكننا ان نراه بوضوح في ترنيمة موسى ومريم في ( خر15: 1-5)، وهما يصفان الخلاص الظافر من فرعون قبل ان يصفا اللحاق بهم والكارثة في (15: 8-10).
يوجد 4 موضوعات رئيسية:
الثقة القلبية (1-3):
هي ترنيمة الفرح المطلق حيث يسد الله حاجات الحياة ومخاوفها.
رغبة عليا (4-6):
هي تعبير سام عن ثبات القلب النقي.
صلاة للنجاة من الخطر (7-12):
ان هذا اﻻلتماس في سياق انشودة الحمد ليذكّر بلحظات خطر سابقة ورجوع الى الظروف التي عاناها عندما طارده شاول.
الرب غير المجيب (13 و14):
تشير هذه الكلمات الى رجوع للحاضر. وهي شهادة على اندماج اﻻختبار باﻻيمان.